#
روسيا توقع معاهدة تحالف مع اوسيتيا الجنوبية وتبيليسي وواشنطن تنددان

روسيا توقع معاهدة تحالف مع اوسيتيا الجنوبية وتبيليسي وواشنطن تنددان

وقعت روسيا الاربعاء معاهدة تحالف مع اوسيتيا الجنوبية، الجمهورية الانفصالية عن جورجيا والتي اعترفت موسكو في العام 2008 باستقلالها، في اتفاقية نددت بها تبيليسي والدول الغربية وفي مقدمها الولايات المتحدة.

وبحسب الكرملين فقد وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الاوسيتي ليونيد تيبيلوف اتفاقية “تحالف وتكامل” بين روسيا والجمهورية الانفصالية التي تنشر فيها موسكو منذ الحرب الروسية-الجورجية في 2008 آلاف الجنود.

وتنص الاتفاقية على ان تمنح روسيا في العام 2016 مبلغ مليار روبل (15 مليون يورو) الى هذه الجمهورية البالغة مساحتها ثلاثة الاف كلم مربع والتي لا يزيد عدد سكانها عن 50 الف نسمة.

وتتضمن اتفاقية التقارب بين الطرفين شقا اقتصاديا وآخر اجتماعيا ولكنها تنص كذلك على تعاون عسكري.

وقال بوتين بعد التوقيع على الوثيقة ان “هذا الاتفاق التاريخي (…) سيتيح انشاء فضاء مشترك للدفاع والامن بين بلدينا وسيسمح لمواطني البلدين بعبور الحدود دون قيود”.

وإضافة الى روسيا هناك فقط ثلاث دول اعضاء في الامم المتحدة تعترف باستقلال اوسيتيا الجنوبية.

وانتقد مسؤولون جورجيون كبار هذه الاتفاقية التي سبق لموسكو وان وقعت في نوفمبر واحدة شبيهة بها مع ابخازيا، الجمهورية الجورجية الانفصالية الاخرى.

ووصف هؤلاء المسؤولون توقيع هذه المعاهدة بانه “شبه ضم” روسي للمنطقة الجورجية.

كما نددت بالاتفاقية واشنطن التي قالت على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية جنيفر بساكي ان “الولايات المتحدة لا تعترف بشرعية المعاهدة التي وقعت اليوم بين روسيا ومنطقة اوسيتيا الجنوبية الجورجية المحتلة”.

واكدت بساكي ان “لا هذه الاتفاقية ولا تلك التي وقعت مع ابخازيا في نوفمبر 2014 تشكلان اتفاقات دولية صالحة”، مؤكدة ان “منطقتي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا هما جزء لا يتجزأ من جورجيا ونحن نواصل دعم استقلال جورجيا وسيادتها على ترابها الوطني”.

واضافت “ندعو روسيا الى احترام كل واجباتها المنصوص عليها في اتفاق وقف اطلاق النار في 2008″.

المصدر: الفرنسية

2015-03-19