#
روساتوم الروسية تسعى لاتفاقيات تعاون للتوسع النووي في افريقيا

روساتوم الروسية تسعى لاتفاقيات تعاون للتوسع النووي في افريقيا

قالت شركة روساتوم الحكومية الروسية المتخصصة في الطاقة النووية الخميس انها تخطط لتوقيع اتفاقيات تعاون مع كينيا وأوغندا وزامبيا لوضع الأساس لنشاط موسع في دول افريقيا جنوبي الصحراء الكبرى يتجاوز خططها لبناء محطات للطاقة النووية في شمال افريقيا.

وأعربت روساتوم عن ثقتها في قدرتها على منافسة الصين وفرنسا وكوريا الجنوبية في مناقصة جنوب افريقية مزمعة لبناء محطات طاقة نووية بقدرة 9آلاف و600 ميجاوات في أكبر دولة صناعية في القارة.

وترى الشركة أن هناك أيضا آفاقا للمزيد من الصفقات في المنطقة بدءا من بناء المحطات إلى توريد وقود المفاعلات.

وستحدد اتفاقيات التعاون الإطارية تلك بالإضافة إلى ما تم التوصل إليها مع نيجيريا وغانا كيفية تعاون الأطراف الموقعة بشأن الاستخدامات السلمية للعلوم النووية في مجالات الطب والزراعة والطاقة.

وقال فيكتور بوليكاربوف نائب رئيس روساتوم لافريقيا جنوب الصحراء الخميس “هذه هي الخطوة الأولى نحو علاقات أوثق مع افريقيا وتعاون عن كثب أكثر… نريد أن تصبح جنوب افريقيا نقطة انطلاقنا نحو بقية افريقيا. نريد أن نؤسس كتلة نووية تضم مجموعة من الشركات هنا والتي يمكنها أن تتعاون معنا في افريقيا.”

ومحطة كويبيرج الواقعة بالقرب من كيب تاون في جنوب افريقيا والتي تبلغ طاقتها 1800 ميجاوات هي المحطة النووية الوحيدة في القارة للأغراض التجارية في الوقت الحالي وإن كانت روساتوم تشيد أيضا محطة نووية في مصر من المتوقع أن تكتمل بحلول عام 2022.

رويترز

 

2016-05-19