#
روحاني يندد باستراتيجية الغرب “المغلوطة” في الشرق الاوسط

روحاني يندد باستراتيجية الغرب “المغلوطة” في الشرق الاوسط

أ ف ب

اعلن الرئيس الايراني حسن روحاني الخميس امام الجمعية العامة للامم المتحدة ان الغرب يعتمد “استراتيجية مغلوطة” في الشرق الاوسط وآسيا الوسطى ادت الى قيام ملاذات “للارهابيين والمتطرفين” مشيرا بشكل خاص الى “التدخلات غير المناسبة” في سوريا.

وقال روحاني في نيويورك ان “العدوان العسكري ضد افغانستان والعراق والتدخلات غير المناسبة في سوريا تشكل امثلة واضحة على هذه الاستراتيجية المغلوطة في الشرق الاوسط”.

واضاف ان “الاستراتيجية المغلوطة للغرب في الشرق الاوسط وآسيا الوسطى والقوقاز حولت هذه الاقسام من العالم الى ملاذات للارهابيين والمتطرفين”.

ودعا روحاني “السياسيين المعتدلين ونخب” الشرق الاوسط الى ان يتحملوا هم مسؤولية “القيادة للتصدي للعنف والارهاب”.

واضاف “واذا ارادت اي دولة اخرى ان تقوم بتحرك ضد الارهاب، فيجب ان تاتي لدعمهم”.

وياتي ذلك بعد ايام على توسيع الولايات المتحدة وحلفائها نطاق الضربات الجوية ضد تنظيم “الدولة الاسلامية” التي بدأتها في العراق، لتشمل سوريا.

وعلى صعيد الملف النووي، اكد روحاني تصميم ايران على مواصلة المفاوضات مع القوى الغربية ب”حسن نية” للتوصل الى اتفاق حول البرنامج النووي الايراني.

وقال روحاني من على منبر الامم المتحدة “نحن مصممون على مواصلة المفاوضات مع محاورينا بحسن نية وعلى اساس الاحترام المتبادل والثقة” لكنه حذر من “المطالب المفرطة” من جانب الغربيين.

واستانفت ايران والقوى الست الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) الاسبوع الماضي في نيويورك مفاوضاتها الشاقة في هذا الموضوع على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة.

ويشتبه الغربيون واسرائيل في ان ايران تريد امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامج مدني وهو ما تنفيه طهران.

2014-09-25