#
رفع درجة الاستعداد والطوارئ بالمحافظات لمواجهة سوء الأحوال الجوية

رفع درجة الاستعداد والطوارئ بالمحافظات لمواجهة سوء الأحوال الجوية

وجه محمود شعراوي وزير التنمية المحلية برفع درجة الاستعداد والطوارئ بالمحافظات وجميع المواقع خاصة المتوقع سقوط الأمطار بها وإلغاء الإجازات للقيادات المحلية مع ضرورة استمرار تواجد فرق الطوارئ والتدخل السريع، تحسبا لأية أحداث غير متوقعة.

وأكد شعراوي – في بيان اليوم /الخميس/ – ضرورة اتخاذ كافة التدابير والأعمال الواجب تنفيذها على شبكات المجاري المائية والتأكد من تطهير مخرات السيول و جاهزية المعدات وإعادة تمركزها لاستيعاب شفط المياه وتكثيف جولات المرور الميداني على أماكن تجمع مياه الأمطار والتنبيه على شركات مياه الشرب والصرف الصحي باستمرار عمليات تطهير شبكات الصرف الصحي. 

وكلف غرفة العمليات المركزية بالوزارة بمتابعة الإجراءات التي اتخذتها الأجهزة التنفيذية لمواجهة الأمطار بالتنسيق مع غرف العمليات وإدارات الأزمات بالمحافظات وتواجد فرق الطوارئ والتدخل السريع مع مراجعة أعمدة الكهرباء واتخاذ إجراءات الحيطة والحذر حرصا على سلامة المواطنين وتجنب حدوث أي مخاطر.

وأشار – وفقا لتقرير تلقاه اليوم من غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة – إلى استقرار الأحوال الجوية بالمحافظات مع انخفاض في درجات الحرارة ووجود رياح خفيفة إلى متوسطة على مستوى الجمهورية وسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة بمحافظتي الإسكندرية وكفر الشيخ. 

وأوضح أن محافظة الإسكندرية شهدت سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على مستوى المحافظة وجاري العمل على تمشيط ومتابعة أية تراكمات بالشوارع بينما تساقطت أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض مناطق محافظة كفر الشيخ مثل (بلطيم – مصيف بلطيم – برج البرلس) مما أدى إلى تراكم خفيف للمياه بها وتم التعامل معها بواسطة معدات الأحياء والمدن ومعدات شركة مياه الشرب والصرف الصحي ونظرا لسوء الأحوال الجوية وارتفاع الأمواج تم إيقاف أعمال الملاحة بميناء البرلس لحين تحست الأحوال الجوية. 

وأكدت ضرورة استمرار المحافظات في رفع درجة الطوارئ ومراجعة خطة انتشار كافة المعدات بالتنسيق مع الأجهزة المعنية ووضع جميع المعدات في حالة تأهب قصوى والتنسيق مع القوات المسلحة وإدارات المرور بالمحافظات; لتحديد الطرق والمحاور البديلة في حالة إغلاق أي شوارع أو ميادين رئيسية نتيجة الأمطار.

وأشار إلى أهمية تكاتف كافة الجهود بين مختلف الجهات والقطاعات المعنية بالمحافظات المتوقع سقوط الأمطار عليها لسرعة التعامل مع أي طارئ واستمرار رفع حالة الطوارئ إلى الدرجة القصوى واتخاذ كافة التدابير المناسبة لمجابهة الآثار الناجمة عن سوء الأحوال الجوية وتركيز معدات الطوارئ في المناطق الأكثر تأثرا بموجة الطقس القادمة واتباع كافة الاحتياطات اللازمة مع تجهيزات الكهرباء وتوفير فرق التدخل السريع. 

وطالب شعراوي مواطني المحافظات التي تسوء فيها الأحوال الجوية والمتوقع سقوط الأمطار عليها بتوخي الحيطة والحذر وعدم النزول من منازلهم إلا في حالات الضرورة حرصا على سلامتهم .

وأكد أن غرفة عمليات الوزارة تعمل بكامل طاقتها وتقوم بحل أي شكاوى تتعلق بالأمطار من جميع المحافظات. وتتلقى مبادرة (صوتك مسموع) جميع الشكاوى المتعلقة بالأمطار من خلال وسائل التواصل المتاحة وهي رقم (الواتس آب) وهو (01150606783) والصفحة الرسمية للمبادرة على موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) بعنوان (صوتك مسموع) و الخط الساخن (15330) والبريد الإلكتروني

2021-01-14