#
رحيل خالد السرجاني.. “موسوعة الثقافة” في الصحافة المصرية.. والجنازة اليوم بمسقط رأسه في بورسعيد

رحيل خالد السرجاني.. “موسوعة الثقافة” في الصحافة المصرية.. والجنازة اليوم بمسقط رأسه في بورسعيد

توفي الكاتب الصحفي خالد السرجاني، نائب رئيس تحرير الأهرام، ظهر اليوم السبت إثر أزمة قلبية.

وكان الزميل قد تم نقله صباح اليوم إلى المستشفى الجوي التخصصي بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة ولم تفلح محاولات الأطباء في إسعافه.

ومن المقرر، تشييع جثمان الفقيد في مسقط رأسه ببورسعيد مساء اليوم وتتلقى عائلته العزاء في بورسعيد ولم يتقرر بعد ما إذا كان سيقام عزاء له في القاهرة من عدمه.

الجدير بالذكر، أن الزميل كان يعد موسوعة ثقافية حسب وصف الكثير من المفكرين والأدباء والمتخصصين له، حيث كان أي من يريد معرفة معلومات عن كتاب معين يلجأ إليه لسؤاله عنه.

ويعد السرجاني من أفضل المحررين في مجال الثقافة والأدب، وكان مشرفًا على صفحة كتب بجريدة الأهرام ويكتب مقالا أسبوعيًا صباح كل جمعة بجريدة المصري اليوم .

عمل الفقيد في بداية التحاقه بالصحافة في جريدة الجمهورية وانتقل بعدها في منتصف الثمانينات إلى الأهرام حيث عمل مع المفكر البارز الراحل لطفي الخولي في صفحة الحوار القومي، التي كانت منتدى للفكر القومي العربي، كما كان يكتب مقالات بعدة صحف عربية منها صحيفة الخليج.

تخرج السرجاني في كلية الإعلام عام 1982، وهو من مواليد عام 1960.

وكانت له صفحة متخصصة في الصحافة وأحوالها في جريدة الدستور وبعدها جريدة المصري اليوم وأحدثت ضجة كبيرة وردود أفعال واسعة في الوسط الصحفي كله وهناك برامج حاليا انطلقت من نفس فكرة الصفحة.

ويملك الراحل مكتبة شخصية تضم أكثر من 8 آلاف كتاب، وكان واسع الاطلاع على كل جديد في عالم الثقافة والفكر والنشر بجميع اللغات.

كما كان الرحل عضوًا بلجنة الثقافة والفنون بالمجلس الأعلى للثقافة واختير متحدثًا رسميًا لمهرجان القاهرة السينمائي لهذا العام.

2014-09-06