#
رئيس مجلس النواب يبحث مع الرئيس القبرصى العلاقات الثنائية بين البلدين

رئيس مجلس النواب يبحث مع الرئيس القبرصى العلاقات الثنائية بين البلدين

التقى رئيس مجلس النواب على عبد العال، اليوم الثلاثاء، الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس، في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها على رأس وفد برلماني إلى قبرص.

وفي مستهل اللقاء، نقل عبد العال تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى رئيس قبرص.

وقد بحث الجانبان اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث أكد عبد العال على العلاقات التاريخية بين البلدين التي تحكمها العديد من الثوابت المشتركة، وأعرب عن سعادته لما وصلت إليه العلاقات بين البلدين في الفترة الأخيرة من تطورات إيجابية في مختلف المجالات.

وقدم عبد العال، خلال اللقاء، نبذة مختصرة عن تطورات الأوضاع الداخلية في مصر منذ ثورة الثلاثين من يونيو، واستعرض التشريعات المختلفة التي أصدرها مجلس النواب المصري، وأهمها قوانين الاستثمار ومكافحة الإرهاب وبناء دور العبادة.

وعلى الصعيد الإقليمي، جدد عبد العال موقف مصر الثابت فيما يتعلق بتسوية القضية القبرصية، ودعم الموقف القبرصي في كافة المحافل الدولية وعلى رأسها منظمتى التعاون الإسلامي والأمم المتحدة، وفى إطار قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، كما أعرب عن رفض مصر للانتهاكات التركية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، والتأكيد على حقوق قبرص السيادية في استغلال ثرواتها الطبيعية المتواجدة بتلك المنطقة وفقاً لاتفاق الأمم المتحدة لقانون البحار، واتفاقات تعيين الحدود البحرية الموقعة بين قبرص ودول المنطقة.

من جانبه، أكد الرئيس القبرصي تقديره لمصر حكومة وشعباً، ونقل تحياته إلى السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأكد حرصه على تطوير العلاقات مع مصر في مختلف المجالات، كما عبر عن شكره الكبير لدور مصر الداعم دائماً لقبرص في مختلف المحافل الإقليمية والدولية.

واكد دعم قبرص لمصر في المحافل الدولية خاصة الاتحاد الاوروبي والجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط وأكد أن الاجتماع الثلاثي القادم بين قبرص ومصر واليونان سيشهد مزيدا من التعاون والتنسيق بين دولنا لتحقيق مصالحنا المشتركة.

المصدر: بيان من مجلس النواب

2018-09-11