#
رئيس غرفه تجارة الأردن: استقرار مصر ميزة يزيد من فرص الاستثمار بالمنطقة العربية

رئيس غرفه تجارة الأردن: استقرار مصر ميزة يزيد من فرص الاستثمار بالمنطقة العربية

قال نائل الكباريتي رئيس غرفة تجارة الأردن ان استقرار مصر يعد ميزة نسبية للمنطقة العربية ويزيد من فرص التعاون الاقتصادي والاستثمار بين مصر والأردن لإقامة مشروعات مشتركة.

وقال الكباريتي – في تصريحات للوفد الإعلامي المرافق للمهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء خلال زيارته للأردن – “هناك تعاونا لتذليل التحديات التى تواجه التجار الأردنيين عند التصدير للسوق المصرية أهمها ما يتعلق بالتأخير في الفترة الزمنية لإجراء الفحوصات التي تجيز دخول السلع خاصة في الميناء البحرية”.

وأشار إلى أن هناك مشكلة كبري أيضا تواجه التجار الأردنيين وهي اشتراط الحكومة المصرية عند استيراد اللحوم أن تكون مذبوحة في مسلخ أردني ومنتجة في الأردن متسائلا “كيف نفعل هذا ونحن نستورد اللحوم ونعيد تصنيعها محليا”.

ووجه نائب رئيس غرفة التجارة الأردنية التهنئة لمصر على تحقيق الأمن والأمان فى هذه الفترة وعلى تحقيق إنجازات اقتصادية واضحة مطالبا بالعمل على تيسير دخول البضائع الأردنية إلى مصر منوها بأن رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب وعد ببحث هذا الطلب على الفور واتخاذ القرار المناسب بشأنه.

وقد طلب مستثمر عقارى أردنى تيسير دخولهم لقطاع الاستثمار العقارى فى مصر حيث أن المستثمرين الأردنيين يرغبون فى ذلك وحيث كان رئيس الوزراء قد رحب بهم ودعاهم إلى زيارة مصر واللقاء مع اتحاد المقاولين المصري وتوقيع بروتوكول مشترك لتيسير دخولهم للعمل بمصر.

وقال مستثمر أردنى “أنا أعمل فى مصر منذ 1988.. ونحن مستمرون بزيادة استثماراتنا ولكن نسأل هل هناك زيادات جديدة فى الكهرباء والغاز؟”.

ورد وزير الكهرباء “كنا واضحين عندما أعلنا عن الجداول الخاصة بالزيادات لخمس سنوات, فقد وجدنا أن أسعار الكهرباء التى تحاسبون عليها أقل من نصف تكلفة الانتاج”.

و”في السنة الخامسة للزيادات سيصبح السعر تقريبا أكثر من متوسط تكلفة الانتاج بـ3 %.. وهذه هى خطة الحكومة لإعادة الهيكلة.. ونحن استخدمنا هذا الدخل فى صيانة المحطات والشبكات وسننتهى منها هذا العام على مستوى الجمهورية”، وفقا للوزير.

المصدر أ ش أ

2015-05-28