#
رئيس تشاد : انتهاء “بوكو حرام” إلى الأبد

رئيس تشاد : انتهاء “بوكو حرام” إلى الأبد

أعلن الرئيس التشادي أدريس ديبي اتنو أن جماعة بوكو حرام النيجيرية قد “انتهت” مضيفا أن التحدي حاليا هو “تحاشي حصول أعمال إرهابية” في منطقة بحيرة تشاد.

وقال للصحفيين التشاديين بمناسبة الذكرى الـ55 لاستقلال تشاد إن “بوكو حرام قطع رأسها… لا تزال هناك مجموعات صغيرة مبعثرة في شرق نيجيريا على الحدود مع الكاميرون… نحن قادرون على القضاء نهائيا على بوكو حرام”.

وأضاف “الحرب ستكون قصيرة وهي ستنتهي قبل نهاية العام وبوكو حرام ستختفي مع تشكيل قوة مشتركة ستكون عملانية خلال الايام المقبلة” وهي ستنسق أعمال مختلف الجيوش في المنطقة (نيجيريا وتشاد والكاميرون والنيجر وبنين).

وتحدث الرئيس التشادي أيضا وللمرة الأولى عن خليفة لأبو بكر شيكو الذي كان يعتبر حتى الآن زعيم جماعة بوكو حرام والذي لم يظهر في شرائط الفيديو التي توزعها الحركة منذ عدة أشهر.

وقال أيضا “هناك شخص يدعى محمد داود حل محل أبو بكر شيكو وهذا الأخير يريد التفاوض مع الحكومة النيجيرية… أنا لا أنصح بالحوار مع إرهابي” ولكنه لم يعط تفاصيل إضافية.

وأشار إلى أن التحدي هو “تحاشي حصول عمليات إرهابية ولهذا السبب نحن ننظم أنفسنا على مستوى المنطقة كي نمنتع دخول معدات صنع القنابل والمتفجرات الآخرى إلى دولنا”.

وشدد على ضرورة “تحاشي الإرهابيين” مشددا على أهمية المخابرات.

المصدر: وكالات

2015-08-12