#
رئيس بعثة الحج : 21 ألفا و469 جنيها رسوم الحج هذا العام

رئيس بعثة الحج : 21 ألفا و469 جنيها رسوم الحج هذا العام

أ ش أ

قال مساعد وزير الداخلية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج اللواء مصطفى بدير أن رسوم الحج هذا العام تبلغ 21 ألفا و469 جنيها، بخلاف ثمن تذكرة الطيران والذى حددته شركة مصر للطيران ب5 الاف و490 جنيها؛ ليكون الاجمالى 26 ألفا و959 جنيها.

وأوضح بدير، فى حوار خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، أن هذا المبلغ يمثل التكلفة الفعلية لرحلة الحاج منذ سفره إلى الأراضى المقدسة وحتى عودته بسلامة الله إلى أرض الوطن؛ وذلك تنفيذا لتوجيهات وزير الداخلية محمد إبراهيم بالتيسير على المواطنين باعتبار حج القرعة هو حج البسطاء.

وأشار إلى أن البعثة نجحت هذا العام فى خفض تكلفة الحاج الواحد بمقدار 361 جنيها عن العام الماضى؛ وذلك على الرغم من زيادة الأسعار فى مكة المكرمة، نظرا للتوسعات التى تقوم بها السلطات السعودية بالمنطقة المحيطة بالحرم المكى، والتى تمثلت فى إزالة العديد من الفنادق والعمارات، والتى كان لها أثر كبير فى زيادة الأسعار نتيجة زيادة الطلب عن العرض.

وأكد بدير أن السمعة الطيبة لبعثة حج القرعة وما خلفته من ثقة كبيرة لدى أصحاب الفنادق من خلال التعاملات السابقة، وكذلك حجم التعاقد الذى يمثل حوالى 23 ألف حاج ساهم بشكل كبير فى خروج المفاوضات بتلك الأسعار التنافسية.

وأوضح بدير أنه سيتم البدء فى تحصيل الرسوم بالأقسام ومراكز الشرطة اعتبارا من غد الأحد وحتى الخميس الموافق 12 يونيو المقبل، مشيرا الى أن الحاج سيقوم بتقديم جواز سفره السارى لمدة عام على الأقل، و6 صور شخصية مقاس 4×6، وشهادة التطعيمات، وموافقة جهة العمل بالنسبة للعاملين بالوزارات التى تشترط التصريح بالسفر، والموقف التجنيدى لمن هم من مواليد 18 مارس 1941 وما بعدها.

وأضاف بدير أن البعثة قامت باستئجار 23 فندقا بمكة المكرمة، و7 فنادق بالمدينة المنورة خمس نجوم، مشيرا الى أن تسكين الحجاج بالغرف سيتراوح بين 4 و 5 حجاج كحد أقصى بالغرفة الواحدة، لافتا فى الوقت نفسه الى أن جميع الغرف تحتوى على دورات مياه خاصة بها.

وأكد أنه تم بالتنسيق مع وزير الأوقاف محمد مختار الاتفاق على سفر 31 واعظا من وزارة الأوقاف لمرافقة الحجاج خلال آدائهم للمناسك؛ حيث سيكون هناك واعظ على مدى الـ24 ساعة بكل فندق للاجابة على كافة الاستفسارات الدينية وتقديم الفتاوى للحجاج، بالإضافة إلى إلقاء دروس دينية يوميا عقب صلاة العشاء حول مناسك الحج وفضائله.

وأشاد بدير بالتسهيلات والامتيازات التى قدمتها وزارة الحج السعودية برئاسة وزير الحج السعودي بندر حجار للحجاج المصريين

2014-05-31