#
رئيس الوزراء يهنىء الشعب المصرى باكتشاف حقل الغاز الجديد

رئيس الوزراء يهنىء الشعب المصرى باكتشاف حقل الغاز الجديد

قدم المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء التهنئة للشعب المصري باكتشاف حقل الغاز الجديد في البحر المتوسط ، والذي تم الاعلان عنه في وقت سابق من الأسبوع الجاري .

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم” الأربعاء” حيث استعرض وزير البترول تقريرا لهذا الصدد ، أشار فيه إلى أن التقدير الأولي لهذا الاحتياطي الأصلي الموجود في هذا التركيب الجيولوجي يبلغ حوالي 30 تريليون متر مكعب ، واصفا هذا الكشف بأنه يعد أكبر كشف للغاز الطبيعي في مصر وفي البحر المتوسط ، مؤكدا أن مصر لديها فرص كبيرة للبحث والاستكشاف وتحقيق اكتشافات أخرى .

وشدد الوزير على أن هذه الاكتشافات لم تكن لتتحقق لولا الموافقة في مجلس الوزراء على الاتفاقيات، وكذا إصدار رئيس الجمهورية قرارات بقوانين خاصة بهذه الاتفاقيات، منوها بأن هذا الاكتشاف يعد أحد أكبر الاكتشافات في العالم، وسيسهم في توفير فرص عمل بصورة مباشرة وغير مباشرة.

وأردف قائلا ”  أنهينا إجراءات 56 اتفاقية في الفترة الأخيرة لبدء عمل شركات عالمية، ومن ضمن هذه الاتفاقيات كانت اتفاقية شركة إيني الإيطالية، في منطقة تقترب مساحتها من 3 آلاف كم مربع، وتم توقيع الاتفاقية في 30 يناير 2014، وصدرت بقانون”.

وأشار إلى أنه كان مخططا أن يتم عمل بحث ثلاثي الأبعاد خلال السنوات الثلاث الأولى فقط ، ولكن شركة إيني والخبراء في وزارة البترول رأوا أن هناك احتمالا بوجود تركيب جيولوجي بالمنطقة، وبالتالي تم الاستقرار على أن يتم الحفر مبكرا، وتم البدء في الحفر في 28 يونيو 2015 ، والانتهاء منه في 25 أغسطس الماضي .

ووصف النتائج بأنها كانت ممتازة ، وأن الاختبارات والتسجيلات الكهربية أكدت ذلك.

المصدر: أ ش أ

2015-09-02