#
رئيس الوزراء يتابع أعمال ترميم وإعادة تأهيل منشآت الازهر الشريف

رئيس الوزراء يتابع أعمال ترميم وإعادة تأهيل منشآت الازهر الشريف

قام المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، بجولة لتفقد أعمال مشروع ترميم وإعادة تأهيل منشآت الازهر الشريف، يرافقه فضيلة الامام الاكبر شيخ الازهر، ووزير الاثار، بالاضافة إلى محافظ القاهرة، ومجموعة من قيادات الازهر الشريف.

وخلال الجولة، استمع رئيس الوزراء إلى عرض تفصيلى عن مشروع ترميم وأعادة تأهيل منشآت الازهر الشريف، الذى ينفذ من خلال منحة مقدمة لمشيخة الازهر من المغفور له خادم الحرمين الشريفين الملك/ عبد الله بن عبد العزيز.

وتمت الاشارة إلى أن المشروع يشمل اعمال الجامع الازهر الشريف، من خلال ترميم الواجهات الحجرية الخارجية والداخلية، وكذا الزخارف الاسلامية والنقوش والاسقف والنوافذ الخشبية والمشربيات، بالاضافة إلى أعمال ترميم واعادة تأهيل السور الخارجى، وإعادة إنشاء مبنى دورات المياه، فضلاً عن ترميم مآذن الجامع وإعادة تأهيل أرضيات الجامع، وأعمال الاضاءة الخارجية والداخلية، ومقاومة الحريق، والنقل التليفزيونى والصوتيات الداخلية.

كما يشمل مشروع إعادة تأهيل منشآت الازهر الشريف، الاعمال الخاصة بمشيخة الازهر الشريف القديمة، حيث ستتضمن مقراً لهيئة كبار العلماء، وإعادة توزيع بعض الفراغات الداخلية، وترميم الواجهات الحجرية الخارجية والداخلية، والزخارف الاسلامية والنقوش على الواجهات الخارجية والداخلية والاسقف، وأعمال الاضاءة ومقاومة الحريق.

ويتضمن المشروع أيضاً إنشاء مبنى قناة الازهر الفضائية بمساحة إجمالية 17000م2، وتتكون من 4 ستوديوهات بمساحات مختلفة، بالاضافة إلى مجموعة من الغرف لخدمة القناة.

ويشمل المشروع أيضاً إنشاء مدينة البعوث الاسلامية الجديدة بمدينة القاهرة الجديدة، حيث تم تصميم المدينة لاستيعاب عدد 20000 طالب وطالبة، وتضم مبانى سكنية ومطاعم وملاعب وخدمات، بالاضافة إلى 4 كليات، وسيتم البدء فى تنفيذ المرحلة الاولى لاستيعاب عدد 8000 طالب وطالبة.

كما شمل العرض، مشروع إنشاء كليات الصيدلة/ طب الاسنان / الاعلام للبنات بالقاهرة، بحيث تقام كلية الصيدلة على مساحة 20000متر مسطح، لتخدم 1500 طالبة، وكلية طب الاسنان على مساحة 22000 متر مسطح، لتخدم 1500 طالبة، وكلية الاعلام على مساحة 9000 متر مسطح، لتخدم 750 طالبة.

وفيما يخص تطوير مدينة البعوث القائمة بالدرَّاسة، تم الاشارة إلى أن التصميمات المعتمدة للمشروع تشمل إنشاء 7 مبان سكنية بطاقة استعابية 1750طالباً بدلا من 450 طالباً ، وكذا إنشاء مبنى خدمات متعدد الاستخدامات، وبالاضافة إلى تحسين شبكات المياه القائمة.

ويشمل مشروع تطوير منشآت الازهر الشريف، إعادة تأهيل مطابخ المدن الجامعية بنين وبنات بمدينة نصر، وكذا إعادة تأهيل مطبعة المصحف الشريف، بالاضافة إلى إنشاء كليات الطب / الصيدلة / وتوسعة كلية البنات بالاقصر، حيث تقام كلية الطب على مساحة 9000 متر مسطح، وكلية الصيدلة على مساحة 9000 متر مسطح، وتوسعة كلية البنات على مساحة 3000 متر مسطح.

وفى نهاية العرض، وجه المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، الشكر للشركات العاملة على المجهودات المبذولة فى مشروع ترميم وإعادة تأهيل منشآت الازهر الشريف، ووجه بضرورة الاهتمام بأعمال الصيانة والتشغيل بما يحافظ على رونقها وعراقتها، كما وجه بضرورة استخدام اللمبات الموفرة فى الاضاءة.

وقام رئيس الوزراء بجولة فى أنحاء جامع الازهر الشريف، واستمع إلى شرح عن أعمال الترميم التى تتم حالياً، وطالب بالاهتمام الشديد بهذا الجامع الذى يعد تحفة معمارية، كما وجه بأن يكون العمل على ورديات على مدار اليوم، لسرعة الانتهاء من أعمال الترميم والتطوير.

وعقب جولته بمنشآت الازهر الشريف، قام المهندس ابراهيم محلب، رئيس الوزراء، يرافقه محافظ القاهرة، بجولة فى مناطق الدرب الاحمر، ورمسيس، وأحمد حلمى، وبعض شوارع وسط البلد، للاطمئنان على مستوى النظافة فى هذه المناطق.

2015-08-31