#
رئيس الوزراء اليمني يؤكد أن مصر قلب الأمة العربية ومركز الحاضر والمستقبل

رئيس الوزراء اليمني يؤكد أن مصر قلب الأمة العربية ومركز الحاضر والمستقبل

أكد رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر، أن مصر هي قلب الأمة العربية، وهي مركز الحاضر والمستقبل.

أضاف بن دغر – خلال حديث خاص للتلفزيون المصري – أن مصر واليمن صنوان إحداهما في الشمال والأخرى في الجنوب، وكلاهما يطلان على ممرين بحريين مهمين جدا، مشيرا إلى أن هناك علاقات تاريخية قديمة بين مصر اليمن، موضحا أن هذه العلاقات هي علاقة تعاون مشترك بين البلدين.

وأوضح أن الشعب المصري والشعب اليمني يتطلعان لعلاقات أفضل، مؤكدا أن هذه العلاقات شهدت نموا مستمرا خلال العقود الأخيرة.

وفيما يتعلق بزيارة رئيس الوزراء اليمني لمصر، قال ابن دغر إنه يحمل رسالة من الرئيس اليمني إلى نظيره سارت في كل الاتجاهات فالقاهرة وصنعاء على موقف سياسي واحد من الأزمة اليمنية، كما أن مصر دعمت الشرعية واستعادة الدولة في اليمن ورفضت الانقلاب على الشرعية والدولة اليمنية.

وأضاف أن مصر ساهمت في التحالف العربي بقيادة السعودية، موضحا أن الرسالة حملت مضامين عديدة حيث إنها تضمنت الجوانب السياسية والتعاون الإقليمي والتعاون الدولي، ومشيرا إلى أن مصر في ظل قيادة الرئيس السيسي تقوم بعمل كبير على المستوى العربي والدولي، ومنوها بمواقفها المشرفة في مجلس الأمن المؤيدة للشرعية وعدم المساس بوحدة واستقرار اليمن.

وتابع قائلا إن اليمن تخوض حربا لاسترداد البلاد من الانقلابيين، ولابد أن تكون مصر في الصورة مما يجري على الأرض، وبالتالي ناقش مع الرئيس السيسي الأوضاع الحالية في اليمن ومجريات الأحداث هناك، وكذلك المعطيات التي حدثت خلال فترة الأزمة منذ عام 2014 عندما اجتاحت الميلشيات الحوثية العاصمة صنعاء ثم تعز وعدن.

وقال رئيس الوزراء اليمني إنه استعرض مع الرئيس المصري جوانب الأزمة، وخاصة الجوانب الأمنية; موضحا أن القتال يدور في مدن أخرى غير الجنوبية; فهناك قتال شرس حول العاصمة وآخر في تعز ومأرب والبيضاء.

وأشار إلى أن استمرار الحرب حتى الآن هو مسئولية الشعب اليمني وكافة الأطراف كلها بما في ذلك السلطة الشرعية والحوثيين والمجتمع الدولي، متابعا أن استيلاء الحوثيين على السلطة بالقوة لابد أن ينتهي لكي تتوقف الحرب، ومشيرا إلى أن الشعب اليمني في معظمه يحارب الحوثيين بما في ذلك المناطق الشمالية التي يسيطر عليها الانقلابيون.

واستطرد قائلا إن بعض وسائل الإعلام لا تنقل الحقيقة كاملة، نافيا أن يكون هناك أي عدوان عربي على اليمن بل هناك عدوان من الحوثيين على اليمن، والذي بدأ منذ زمن طويل، مشددا على أن العرب، وخاصة السعودية، لم يتحركوا إلا بطلب من السلطة الشرعية في البلاد وخاصة عندما تدخلت إيران في الأزمة، مشيرا إلى أن إيران تتدخل في شئون المنطقة العربية بأكملها وليس اليمن وحده.

المصدر: أ ش ا

2016-08-17