#
رئيس الوزراء : أنجزنا 8278 مشروعاً بحجم استثمار 56ر1 تريليون جنيه فى 4 سنوات

رئيس الوزراء : أنجزنا 8278 مشروعاً بحجم استثمار 56ر1 تريليون جنيه فى 4 سنوات

استعرض رئيس الوزراء ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المهندس مصطفى مدبولي ما تم إنجازه خلال الـ 4 سنوات الماضية فى قطاعات مختلفة، فى الفترة ما بين يوليو 2014 حتى ديسمبر 2018، مشيرًا إلى أنه تم إنجاز 8278 مشروعا بحجم استثمارات بلغت نحو 56ر1 تريليون جنيه، وهي مشروعات وفرت ملايين من فرص العمل وجعلت المواطن المصري يشعر بفارق كبير جدا .

وقال مدبولي – فى كلمته خلال افتتاح المشروعات القومية بالجبل الأصفر بالخانكة -“إن مشروع الجبل الأصفر الضخم يعد مدينة بحد ذاتها وهو واحد من أكبر 3 مشروعات على مستوى العالم”.

وأعرب مدبولى عن سعادته بتقديم هذا العرض أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد تكليف لرئاسة الوزراء، مضيفا أنه اختار عددا قليلا من المشروعات التي أنجزتها الدولة في قطاعات مختلفة خلال الأربع سنوات الماضية، لكي نشعر كمصريين بحجم الجهد المبذول في الدولة خلال الفترة الماضية .

وأوضح أن المشروعات القومية حققت طفرة حقيقية في الاقتصاد المصري وعلى مستوى الحياة، وذلك بفضل متابعة الرئيس السيسي لها يوما بعد اليوم، مؤكدا في الوقت ذاته على ضرورة بذل المزيد من الجهد كحكومة في الفترة القادمة .

وأكد أن حكومته تعمل حاليا على ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية، موجها الشكر لرئيسي الوزراء السابقين المهندس إبراهيم محلب والمهندس شريف إسماعيل.

وأضاف أن المؤشرات الاقتصادية تشير إلى أن معدل البطالة لأول مرة منذ سنوات انخفض إلى أقل من 10%، ومن المستهدف خلال برنامج الحكومة الانخفاض إلى 8%، أو أقل من ذلك..وعن معدلات التضخم لشهر نوفمبر الماضي شهدت التضخم بالسالب وهو أفضل معدلات من 2015 .. وعن معدلات النمو للاقتصاد المصري تسير في أرقام جيدة ونأمل أن تكون أعلى من ذلك بكثير ونحقق تلك الأهداف .

وأوضح أن كل مؤشرات جهات التصنيف الدولي تؤكد على قوة ومتانة الاقتصاد المصري الآن، وهو ما شهدناه خلال منتدى أفريقيا الذي عقد بشرم الشيخ، حيث أن كل رؤساء البنوك والاستثمار أشادوا بالاقتصاد المصري والإصلاح الاقتصادي .

وقال رئيس الوزراء ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المهندس مصطفى مدبولي إن قدرات مصر الكهربائية كانت 20 ألف ميجاوات في عام 2014، وكان لدينا انقطاعات مستمرة ومشاكل عجز الكهرباء، وتم إدخال 25 ألف ميجاوات جديدة، وهو ما تجاوز احتياجاتنا الحالية ولدينا فائض، بالإضافة إلى المشروعات الأخرى لتأمين احتياجات بلدنا خلال الفترة القادمة .

وأضاف مدبولى – خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية بالجبل الأصفر – أنه كانت هناك مشكلة توفر المواد البترولية والغاز، ولكن نتيجة للظروف التي مرت بها مصر وتوقف استثمارات جديدة في هذا القطاع أصبحنا نستورد الغاز لتلبية احتياجاتنا، رغم أننا كنا دولة منتجة للغاز، وأصبح لدينا تفاقم مديونيات الشركاء الأجانب.

وأشار إلى أنه خلال الأربع سنوات الماضية، تم تنفيذ حجم كبير جدا من المشروعات، وتغطية المديونيات لشركائنا الأجانب، وتم تحقيق عدد كبير من الاكتشافات الكبيرة على رأسها حقل ظهر الذي مكن مصر من أن تصل إلى اكتفاء ذاتي من الغاز الذي ينتج داخل الدولة، والفترة القادمة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي سيكون هناك العديد من الاكتشافات الأخرى .

وأكد رئيس الوزراء أن قطاع النقل والمواصلات يعتبر من أهم المشروعات القومية التي شاركت فيها كل أجهزة الدولة وسيكون في 2020 هناك شكل جديد للسكك الحديدية وما تم تنفيذه في هذا القطاع خلال الأربع سنوات الماضية كان غير مسبوق، حيث أضفنا حوالى 5900 كيلو متر من الطرق كشبكة جديدة بالإضافة إلى ازدواج ورفع كفاءة 2500 كيلو متر أخرى وأيضا نفذنا مع هذه الطرق أكثر من 250 كوبري و6 محاور على النيل .

وأضاف مدبولي أن قطاع السكك الحديد ومترو الأنفاق عمل بقوة في تطوير شبكات البنية الأساسية وميكنة الإشارات وتحويلها إلى إشارات أوتوماتيكية، ونحن متعاقدون لشراء قطارات لتحديث المنظومة وتطوير المزلقانات وساهم ذلك في تقليل نسبة الحوادث .

وبالنسبة لقطاع التعليم، قال رئيس الوزراء “إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه الحكومة للعمل على بناء الإنسان المصري وهذه إحدى أهم أولويات ومحاور عمل الحكومة”، مضيفا أن ما تم بناؤه من المدارس خلال الأربع سنوات الماضية غير مسبوق بخلاف المدارس الجديدة التي بدأنا نتوسع فيها مثل المدارس اليابانية ومدارس النيل وكل هذا من أجل تحقيق نقلة نوعية.

وأوضح مدبولي “أنه مع الاستراتيجية الجديدة للتعليم التي تم إطلاقها وبدأنا تنفيذها هذا العام مع العام الدراسي الحالي، سيشعر المواطن المصري بأن هناك طفرة حقيقية في مجال التعليم”.

وذكر رئيس الوزراء أنه تم تنفيذ عدد كبير من المشروعات في قطاع الشباب والرياضة حيث تم تطوير وتنفيذ أكثر من 4 آلاف مركز شباب بتكلفة أكثر من 5 مليارات جنيه، كما أطلق الرئيس السيسي مبادرات كثيرة للشباب واحتضانهم، مؤكدا أن مستقبل الدول في شبابها وتمكين الشباب من تولي المسئولية والمناصب القيادية في الدولة أهم أهدافنا وأولوياتنا .

وبالنسبة لقطاع التموين.. قال رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي “كان هناك في الماضي مشكلة في الخبز والطوابير وعدم توافر السلع التموينية، ولكن الدولة قامت بمشروعات ضخمة وأنشأت الصوامع من أجل مواجهة هذه المشكلات”.

وأضاف أن الدولة دخلت في إنشاء المناطق اللوجستية والتجارية على مستوى الدولة وهذا أعطى للمواطن نقلة كبيرة واختفت الأزمات التي كانت موجودة في فترة ما قبل 2014، مشيرا إلى أن السلع متوفرة في كل المنافذ ونحاول الوصول إلى النجوع والكفور من خلال المنافذ المتحركة.

وعن قطاع الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قال رئيس الوزراء إن الدولة المصرية استطاعت في فترة ما قبل منتصف 2014 تنفيذ حوالي 383 ألف وحدة سكنية على مدار 9 أو 10 سنوات، بالإضافة إلى إنشاء مجموعة من التجمعات العمرانية في السبعينيات والثمينيات.

وأشار إلى أن كل ما أنفقته الدولة من 40 سنة حتى عام 2014 كان يتراوح من 70 إلى 75 مليار جنيه على كل هذه المشروعات ولكن اليوم من 2014 حتى ديسمبر 2018 بنت الدولة بنفسها وأتاحت 1.7 مليون وحدة سكنية، وتم الانتهاء بشكل كامل من 550 ألف وحدة واستلم المستحقون هذه الوحدات، والغالبية العظمى من هذه الوحدات كانت في مشروع الإسكان الاجتماعي ومشروع تطوير المناطق غير الآمنة الذي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالانتهاء منه خلال العام المالي الحالي حتى نستطيع التخلص من كل المناطق غير الآمنة .

وفيما يخص إتاحة وحدات للقطاع الخاص، قال مدبولي “إننا أتاحنا حجم أراض في المدن الجديدة ليتمكن القطاع الخاص أو الأهالي من بناء وحدات سكنية، ونحن نستهدف مع منتصف 2020 أن يكون إجمالي هذا العدد 3.4 مليون وحدة وستكون الدولة منفذة منها حوالي 1.2 مليون وحدة، وهو قطاع تنفذه الوزارة والمحليات والمحافظات، وذلك بحلول 30 يونيو 2020” .

المصدر : أ ش أ

2018-12-15