#
رئيس الأركان الروسي يوجه تحذيرا لنظيره الأمريكي من تقدم الناتو نحو روسيا

رئيس الأركان الروسي يوجه تحذيرا لنظيره الأمريكي من تقدم الناتو نحو روسيا

أ ش أ

حذر رئيس أركان القوات المسلحة الروسية الجنرال فاليري جيراسيموف خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي الجنرال مارتن ديمبسي من تقدم حلف شمال الأطلسي” الناتو” نحو روسيا .

وأوردت وكالة أنباء نوفوستي الروسية أن رئيس هيئة الأركان العسكرية الأمريكية المشتركة تلقى اتصالا هاتفيا من رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية جرى خلاله تناول التزام بلديهما باتفاقية إزالة الصواريخ المتوسطة والأقل مدى والتطورات
الأخيرة في ملف حلف شمال الأطلسي (الناتو) .

وذكرت وزارة الدفاع الروسية – في بيان صحفي اليوم – أن رئيس الأركان الروسي أكد لنظيره الأمريكي “تمسك بلاده بالاتفاقية الخاصة بالصواريخ المتوسطة والأقل مدى, وحذره من تقدم الناتو نحو الحدود الروسية ” .

يذكر أن الناتو بات يكثف حشوده العسكرية ونشاطه في الشرق الأوروبي بعد انضمام شبه جزيرة القرم , حيث إحدى أهم قواعد الأسطول الروسي, إلى روسيا .

أما بالنسبة لاتفاقية إزالة الصواريخ المتوسطة والأقل مدى , فقد قالت صحيفة “نيويورك تايمز” قبل أيام إن واشنطن أخطرت موسكو بأن روسيا انتهكت هذه الاتفاقية .

وكانت تقارير صحفية أفادت في العام الماضي أن خبراء الحكومة الأمريكية يشتبهون بأن روسيا تقوم بصنع صواريخ متوسطة المدى حظرتها اتفاقية أمريكية سوفيتية .

وألزمت الاتفاقية التي وقعها الرئيس الأمريكي رونالد ريجان والرئيس السوفيتي ميخائيل جورباتشوف في عام 1987 , الدولتين بعدم تصنيع وتجريب ونشر الصواريخ البالستية والجوالة المنطلقة من القواعد الأرضية التي يتراوح مداها بين 500 و5500 كيلومتر

2014-08-01