#
رئيس الأركان الإسرائيلي: غير قلق من انضمام فلسطين للمحكمة الدولية لكني أشعر بخيبة أمل

رئيس الأركان الإسرائيلي: غير قلق من انضمام فلسطين للمحكمة الدولية لكني أشعر بخيبة أمل

قال رئيس الأركان الإسرائيلي، إنه يشعر بخيبة أمل أكثر من شعوره بالقلق من تحرك فلسطيني للانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية، ووصفه بأنه غير ضروري لأن إسرائيل يمكنها أن تحقق بنفسها في الشكاوى.

وقال اللفتنانت جنرال، بيني جانتس، أيضا إنه مقتنع بأن المقاتلة الهجومية إف-35 هي طائرة المستقبل للجيش الإسرائيلي، على الرغم من الانتقادات بشان تكلفتها الباهظة وقدراتها.

وأدلى جانتس بتعليقاته، أمس الخميس، بعد اجتماع مع نظيره الأمريكي الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان المشتركة في واشنطن، وتأتي الزيارة بينما يستعد جانتس لترك منصبه.

وسؤل جانتس إن كان يشعر بقلق من قرار الفلسطينيين الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية، وما إذا كان ذلك يمكن أن يؤدي إلى قضايا جرائم حرب ضد الجيش الإسرائيلي، فقال إن قلقه أقل من شعوره بخيبة الأمل.

وقال “إنها خطوة أحادية الجانب غير ضرورية من الفلسطينيين”، مضيفًا أن الجيش الإسرائيلي شأنه شأن الجيش الأمريكي جزء من بلد ديمقراطي يعمل بمقتضى القانون الدولي.

وقال إن الجيش الإسرائيلي بذل “جهدا ضخمًا لمنع سقوط ضحايا من المدنيين.. لكن مازال علينا أن ندافع عن شعبنا”.

وأضاف أن إسرائيل لديها التقاليد القانونية والقدرة على أن تحقق بنفسها في أي شكاوى.

وقال مسئول عسكري إسرائيلي ردا على سؤال عما اذا كان الجيش سيغير عملياته في قطاع غزة “لا أظن أننا بحاجة إلى تغيير”.

وتحدث المسئول شريطة عدم الكشف عن هويته.

وقالت وكالة تابعة للامم المتحدة في أغسطس إن 2100 فلسطيني قتلوا في حرب الصيف الماضي في قطاع غزة وان اكثر من ثلثي الضحايا كانوا من المدنيين. وتشكك إسرائيل في تلك الارقام.

 

المصدر: رويترز

2015-01-09