#
رئيس أوكرانيا المؤقت: مستعدون للحوار مع الجميع ماعدا الإرهابيين

رئيس أوكرانيا المؤقت: مستعدون للحوار مع الجميع ماعدا الإرهابيين

أكد الكسندر تورتشينوف الرئيس الأوكرانى المؤقت أن كييف مستعدة للحوار مع ممثلى الأقاليم، ومن بينها إقليم دونباس الغنى بالموارد الطبيعية وخصوصاً الفحم.

وذكرت الدائرة الإعلامية للرئاسة الأوكرانية اليوم السبت، فى بيان لها نقلته وكالة أنباء “انترفاكس” الروسية، “نحن نستمع إلى دونباس وجاهزون للجلوس إلى طاولة المفاوضات، لافتة إلى مبادرة الحكومة لإجراء طاولة مستديرة للوحدة الوطنية فى البلاد فى أقرب وقت”.

وقال تورتشينوف ـ حسب بيان الدائرة الإعلامية للرئاسة الأوكرانية ـ إن دعوة الحوار موجهة إلى ممثلى الهيئات المحلية والعلماء والشخصيات الثقافية والتيارات السياسية والمنظمات الاجتماعية عدا الإرهابيين الذين يهدفون لتدمير البلاد.

وأشار إلى أن أوكرانيا، بغض النظر عن كل شيء، تسير نحو اللامركزية عبر تعزيز الحكم المحلى والأقاليم من الناحيتين المالية والسياسية، وقال “لا يمكن أن تكون هناك أوكرانيا قوية بأقاليم ضعيفة.. نحن نريد أقاليم قوية قادرة على تشكيل لجان تنفيذية وعلى اتخاذ قرارات مسئولة، وبهذا الشكل نحن نسير ونحضر لتغيير فى الدستور”.

واعتبر تورتشينوف أن “فدرلة الأقاليم الشرقية ستؤدى إلى انهيارها ذاتياً، واصفا هذه الخطوة بأنها يمكن أن تؤدى إلى تداعيات صعبة للغاية”.

2014-05-10