#
رئيسة كوريا الجنوبية : باب الحوار مع الشمال لم يغلق

رئيسة كوريا الجنوبية : باب الحوار مع الشمال لم يغلق

رويترز

قالت رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاى اليوم الثلاثاء إن سول لن تغلق باب الحوار مع كوريا الشمالية لكنها حذرت من أن بيونجيانج التى تواجه عقوبات جديدة من الأمم المتحدة ستخضع لضغوط أشد مادامت تتمسك ببرنامجها النووى.

ومن المتوقع أن يصوت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اليوم على قرار صاغته الولايات المتحدة وتؤيده الصين الحليفة الرئيسية لكوريا الشمالية يهدف إلى معاقبة بيونج يانج بسبب تجربتها النووية التى اجرتها فى يناير كانون الثانى وإطلاقها لصاروخ بعيد المدى.

وقالت باك “الحكومة لن تغلق باب الحوار لكن مادام الشمال لا يبدى الاستعداد للتخلى عن برنامج الاسلحة النووى ويرفض التغيير فإن الضغوط من جانبنا ومن المجتمع الدولى ستستمر.”

وأضافت أن الموافقة المتوقعة على العقوبات الجديدة القاسية من قبل مجلس الأمن تظهر أنه يوجد تأييد دولى واسع لوقف البرنامج النووى لكوريا الشمالية.

جاءت تصريحات باك فى كلمة بمناسبة تحرك فى العقد الأول من القرن العشرين للمطالبة باستقلال كوريا عن الحكم الاستعمارى الياباني.

ولم تقدم اقتراحا لحوار جديد مع الشمال والذى عقد آخر مرة فى أغسطس آب من العام الماضى عندما إتفق الجانبان على بذل جهود لتحسين العلاقات.

2016-03-01