#
د. درية: الإبداع والمصلحة الوطنية لابد أن يلتقيا حتى لا تتحول الحرية لفتنة

د. درية: الإبداع والمصلحة الوطنية لابد أن يلتقيا حتى لا تتحول الحرية لفتنة

طالبت الدكتورة درية شرف الدين، وزيرة الإعلام، الإعلاميين بمراجعة أنفسهم، حيث إن حرية الإبداع والمصلحة الوطنية لابد أن يلتقيا في نقطة، حتى لا تتحول الحرية إلى فتنة، ولا تضغط أجهزة الدولة على حرية وسائل الإعلام.

وأضافت الوزيرة فى كلمتها خلال الملتقى الإعلامي العربي بالكويت، أن الإعلام العربى يحتاج إلى وقفة ليراجع نفسه، ويبحث فى مدى حاجته إلى الكم الكبير من القنوات الفضائية، والذى لابد أن يرتبط بالمصلحة الوطنية.

وتابعت ” كثيراً من البلدان العربية شهدت ما يعرف بثورات الربيع العربي التي أحدثت تغييرات كثيرة في المجتمعات العربية وأحدثت نوع من الانفلات تأثر بها الإعلام أيضاً ، ففي الفترة الأخيرة نشأت الكثير من القنوات الفضائية وساهمت التكنولوجيا الجديدة في مضاعفة مواقع التواصل الاجتماعي فأصبح هناك تواصل بين هذه القنوات التي ظهرت في فترة غريبة ولم تحكمها قوانين محددة بالإضافة إلى دخول بعض من الإعلاميين الذين لم يمارسوا مهنة الإعلام من قبل فأصبح منهم من يسيء للمجال الإعلامي”

وفى سياق متصل، لفتت درية شرف الدين إلى إنه لا يجب أن يلعب الإعلام دوراً في الحوار بين الأديان، مشيرة إلى انها درست هذه الفكرة ووجدت أنه من الأفضل أن ينأى الإعلام بنفسه عن الدخول في حوار الأديان لأن هذا الأمر سيحدث جدلاً في البحث عن القيم المشتركة بين الأديان.

وأشارت وزيرة الإعلام إلى أن قنواتنا التلفزيونية معظمها تتحدث باللغة العربية فكأننا نخاطب أنفسنا ونقدم صورتنا الذهنية لأنفسنا وليس للآخر ، لذا لابد من مخاطبة الآخر بلغته.

وأضافت ” إذا أردنا أن نغير صورتنا الذهنية ونظرة الآخر لنا فعلينا أن نبدأ بتغيير واقعنا لأن الواقع يفرض نفسه أكثر من الصورة التي تُقدم في وسائل الإعلام لأنها في كثير من الأحيان تكون غير حقيقية”.

2014-04-28