#
دول الخليج تناقش سبل الوقاية من “ايبولا” قبل موسم الحج

دول الخليج تناقش سبل الوقاية من “ايبولا” قبل موسم الحج

أ ش أ

قال مدير المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي توفيق بن احمد خوجة ان على دول الخليج العمل معا للاستجابة لاي طارئ واعداد الخطوط العريضة للاطار الخليجي (الوقاية والعلاج والتدابير) عند الاشتباه واكتشاف اي حالة اصابة بفيروس “ايبولا” لمنتشر في غرب أفريقيا خاصة مع اقتراب موسم الحج مطلع اكتوبر المقبل .

واكد خلال لقاء ممثلون من دول الخليج في الرياض الاربعاء على ضرورة اتخاذ موقف خليجي واحد في تناول كامل الجوانب المتعلقة في الوقاية والاجراءات الاحترازية وحظر السفر ومنع تأشرات الدخول والعمل من تلك الدول.

من جانبه، اعرب وزير الصحة السعودي المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه عن امله في ان تكون توصيات الاجتماع “عملية وواقعية، مؤكدا ان وزارة الصحة والقطاعات الصحية والإدارات المعنية في السعودية استعدت لموسم الحج والعمرة منذ وقت طويل، حيث جندت كل الإمكانات المادية والبشرية واللوجيستية ليخرج الموسم خاليا من الأحداث الوبائية.

وناقش المشاركون بالاجتماع أهم الاستعدادات والاحترازات التي قامت بها دول المجلس للوقائية من فيروس “إيبولا”, وتكثيف وتنسيق الجهود والأنشطة والربط بين الدول الأعضاء  من خلال تبادل المعلومات والخطط والإجراءات لمكافحة هذا الفيروس, وأيضا موافاة دول المجلس بأحدث المعلومات المتاحة سواء من منظمة الصحة العالمية أو مركز مكافحة الأمراض والمركز الأوربي لمراقبة انتشار الأوبئة  والمركز العالمي للتيقظ والاستجابة, وموافاتهم أول بأول بأي تطورات للموقف.

وتناول الاجتماع إعداد ملفات علمية متكاملة وشاملة حول المرض شاملة كافة الجوانب المتعلقة بالوقاية والتدبير والإجراءات الاحترازية بما فيها آليات الدفن والتخلص من المخلفات الآدمية وغيرها, وتعزيز أنظمة الرصد والمراقبة للأمراض الوبائية والمستجدة, وتبادل التجارب حول طرق ونتائج الرعاية الصحية وتدبير ورعاية الحالات المرضية  .

ويعتبر وباء ايبولا الاسوأ منذ اكتشافه قبل 40 عاما، وادى الى وفاة اكثر من الف شخص منذ بداية العام الحالي، طبقا لمنظمة الصحة العالمية.

2014-08-13