#
دور السينما تعيد فتح أبوابها في الهند رغم مصاعب جمّة

دور السينما تعيد فتح أبوابها في الهند رغم مصاعب جمّة

تأمل دور السينما التي تعيد فتح أبوابها اليوم الخميس في الهند بعد قرابة سبعة أشهر من الإغلاق بسبب فيروس كورونا المستجد استقطاب الزبائن، بالرغم من كلّ المصاعب التي تقيّدها، من أفلام قديمة وكمّامات إلزامية ومقاعد محدودة وقائمة مأكولات مصغّرة في الصالات.

ولم تنجُ صالات السينما في العالم أجمع من شرّ الوباء، لكن في الهند حيث تكتسي السينما أهمية خاصة مع نجومها المحبوبين جداً من جماهيرهم الكبيرة، اهتزّت أسس ثقافة بكاملها.

فبوليوود التي أفجعها رحيل أسماء بارزة في الآونة الأخيرة بسبب فيروس كورونا أو السرطان أو الانتحار وطاولتها اتهامات بانتشار تعاطي المخدّرات في رحابها، هي بأمسّ الحاجة إلى أنباء حسنة. لكن ليس في يد القطاع السينمائي الأكثر إنتاجا في العالم حيلة سوى الصبر.

في شارادا في بنغالور (الجنوب)، لم يستقطب العرض الصباحي لفيلم التشويق “كانادانت مايافادانو” سوى عدد ضئيل من المشاهدين. لكن رجل الأعمال شاندراشيكار نايدو (55 عاما) لا يخفي سعادته بالعودة إلى السينما، قائلا في تصريحات لوكالة فرانس برس “أفضّل مشاهدة الفيلم على الشاشة الكبيرة، فالأجهزة المحمولة لا توفّر التجربة عينها”.

ويؤكّد مسؤولون في القطاع في تصريحات لصحيفة “ذي إنديان إكسبرس” أن الحجوزات جدّ منخفضة وأن بعض الصالات ألغت عروضها الصباحية.

ولم يفتح “بي في آر”، أكبر مشغّل سينمائي في الهند تكبّد خسارة ربعية بقيمة 30 مليون دولار، صالاته الخميس سوى لموظّفيه وعناصر الشرطة وعائلاتهم قبل استقبال عامة الجمهور الجمعة في بعض القاعات.

وفي الصالات التي يديرها “اينوكس ليجر ال تي دي”، ثاني أكبر مشغّل لدور السينما في البلد، لن تعرض بداية سوى أفلام قديمة، بحسب لاليت أوجها المدير الإقليمي للمجموعة في شمال الهند.

وستقاس حرارة المشاهدين عند المدخل وستبقى نصف المقاعد فارغة التزاما بقواعد التباعد الاجتماعي ولن تقدّم في القاعة سوى المأكولات المغلّفة.

ويقول أوجها في تصريحات لوكالة فرانس برس “نحاول راهنا استعادة ثقة الزبائن لثنبت لهم أن صالات السينما هي أماكن آمنة”.

ويردف “نأمل عرض إنتاج ضخم بمناسبة عيد ديوالي”. فالصالات والمتاجر تعجّ عادة بالزبائن في عيد الأنوار الهندوسي هذا الذي يصادف هذه السنة في الرابع عشر من نوفمبر.

ولطالما كان ارتياد السينما نشاطا ترفيهيا في متناول الجميع في الهند حيث يكلّف حضور العرض 75 روبية (ما يعادل دولارا واحدا) في مقابل ثلاث ساعات من التشويق والرقص والغناء في صالة مبرّدة بمكيّف هوائي.

لكن في ظلّ الأوضاع الراهنة، فضّل منتجون كثيرون تأجيل صدور الأفلام الكبيرة أو اللجوء إلى منصّات البثّ التدفقي، مثل “نتفليكس” و”أمازون برايم” و”ديزني+ هوتستار”.

وما انفكّ المحلّلون يشدّدون على الشهية المكبوتة في بلد يقصد فيه محبو السينما صالات العرض كلّ أسبوع وعُرض على شاشاته الكبيرة 1800 فيلم سنة 2018، وقد لا يتكبّد كثيرون عناء الذهاب إلى السينما لمشاهدة أفلام قديمة.

ويقول المحلل كمال ناهتا في تصريحات لوكالة فرانس برس “إنها حلقة مفرغة، فالناس لن يقصدوا دور السينما إلا في حال تقديم أفلام جديدة. والمنتجون لن يصدروا أفلاما جديدة بلا ضمانات لتحقيق الأرباح”. ويضيف “في نهاية المطاف، لا بدّ من أن يجازف أحدهم ويصدر فيلما شيّقا”.

وقد يجازف منتجو “سراج بي منغال باري” بالفعل مع عرض الفيلم في الصالات في 13 نوفمبر بمناسبة عيد ديوالي.

ويستعدّ المنتج أديتيا شوبرا، أحد أبرز الأسماء في بوليوود، لإطلاق عروض فيلمه “بونتي أور بالي 2″، وهو تتمّة لفيلم لقي نجاحا باهرا سنة 2005، في الفترة عينها، بحسب تقارير إعلامية.

لكن خطر فيروس كورونا لا يزال شديد الوطأة في الهند مع أكثر من سبعة ملايين حالة. وفي مومباي، مركز الصناعة السينمائية، أجلّت السلطات فتح الصالات.

أما الصالات الأخرى، فستكون محظوظة إن باعت نصف تذاكرها، أي 25 % من القدرة الاستيعابية في الأحوال العادية، بحسب المحلّل.

2020-10-15