#
دعوة قضائية تطالب بنقل تبعيه “تاج محل” للهندوس

دعوة قضائية تطالب بنقل تبعيه “تاج محل” للهندوس

رفع فريق من المحامين فى مدينة “اجرا Agra” الهندية، قضية امام المحكمة بدعوى ان الاثر الهندى الشهير “تاج محل Taj Mahal”هو فى الاصل جزء من معبد للاله “شيفا Shiva” – أحد أهم الآلهة في الديانة الهندوسية – و يجب اعادته لملكيه الهندوس.

كانت هيئة “المسح الأثري للهند” و هى المتهم الأول فى القضية قد نفت في وقت سابق أن يكون النصب المغولي الذى يعود تاريخه للقرن 17 يمت باى صلة او كونه احد معابد الاله ” شيفا”.. و فى 25 يوليو حددت المحكمة الجزئية يوم 10 اغسطس كموعد نهائى لتلقى رد من وزارة الثقافة الهندية – المتهم الثانى – على هذه الدعوة ..

و تتضمن الدعوة المرفوعة من فريق المحامين اضافة الى انتقال تبعيه الاثر التاريخى الى الهندوس منع المسلمين ايضا من الصلاة داخل اروقته و اضرحته ..

و ” تاج محل” الكائن بمدينة ” اجرا” هو ضريح رائع الصنع، أنيق العمارة من الرخام الأبيض شيده الملك شاه جهان الإمبراطور المغولي (1630 – 1648) ليضم رفات زوجته الثالثة “ممتاز محل” كرمز لعشقه لها و تخليدا لذكراها. . ويعتبر “تاج محل “من أرقى الأمثلة على العمارة المغولية، وهو أسلوب يجمع بين الطراز المعماري الفارسي والتركي والعثماني والهندي .

المصدر: الوكالات

2015-07-29