#
دخان اسود وإطلاق قذائف هاون على “كوبانى “بالحدود السورية التركية

دخان اسود وإطلاق قذائف هاون على “كوبانى “بالحدود السورية التركية

يتصاعد دخان اسود كثيف صباح الجمعة فوق مدينة عين العرب (كوبانى بالكردية) السورية المحاذية لتركيا التى يحاصرها مقاتلو تنظيم داعش فيما يسمع اطلاق قذائف هاون فيها بوتيرة منتظمة، وفق ما افادت صحفية فى وكالة فرانس برس من الحدود التركية التى تبعد بضعة كيلومترات.

وقال كافير سيفن الكردى التركى لوكالة فرانس برس وهو يراقب عمليات القصف من مركز مرشد بينار الحدودى الكردى “اننا نشاهد بحزن اعمال القتل التى يقوم بها تنظيم الدولة الاسلامية”، مشيرا الى ان”اشقاءنا فى وضع صعب جدا، الامر فى غاية العنف”.

وقال برهان اتماكا وهو ايضا يتابع المعارك “انها مجزرة ترتكب تحت انظار العالم باسره، العالم يقف صامتا فى حين يجرى قتل الاكراد”. ويضيق جهاديو داعش الخناق منذ عدة ايام على عين العرب ثالث اكبر مدينة كردية سورية التى يدافع عنها المقاتلون الاكراد قدر المستطاع فى ظل عدم تكافؤ فى الاعداد والاسلحة.

وافاد المرصد السورى لحقوق الانسان الخميس ان المدينة خلت من سكانها بشكل شبه كامل، بحسب ما افاد المرصد. وقال مدير المرصد رامى عبد الرحمن لوكالة فرانس برس فى اتصال هاتفى “نزح حوالى ثمانين الى تسعين فى المئة من سكان كوبانى والقرى المجاورة خوفا من هجوم وشيك على المدينة على ايدى تنظيم الدولة الاسلامية”.

لكنه اشار الى استمرار “وجود بضعة آلاف من المدنيين فى المدينة” التى كانت تعد قبل الحرب 70 الف نسمة واستقبلت عددا مماثلا من النازحين الهاربين من مناطق سورية اخرى. وتنظيم داعش الذى يسيطر اصلا على مناطق واسعة من شمال سوريا وشرقها، شن فى 16 سبتمبر هجوما للسيطرة على عين العرب واستولى على نحو 70 قرية ما ادى الى فرار نحو 160 الف شخص الى تركيا.

المصدر:أ ف ب

2014-10-03