#
خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى يهدد سيادتها على جزر فوكلاند وجبل طارق

خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى يهدد سيادتها على جزر فوكلاند وجبل طارق

أ ش أ

حذرت ممثلة حكومة جزر فوكلاند فى بريطانيا الثلاثاء، من إمكانية استغلال الأرجنتين وأسبانيا خروج بريطانيا المحتمل من الاتحاد الأوروبى لتهديد سيادة البلاد على جبل طارق وجزر فوكلاند.

وأوضح ممثلو الأقاليم البريطانية فى الخارج للجنة الشؤون الخارجية البرلمانية من أنهم يخشون من أن يفقدوا الحماية الضرورية إذا صوت الناخبون للخروج من الاتحاد الأوروبى فى استفتاء يوم 23 يونيو القادم.

وقالت سوكى كاميرون، ممثلة حكومة جزر فوكلاند فى المملكة المتحدة لنواب لجنة العلاقات الخارجية، أن الخروج من الاتحاد الأوروبى سيكون له “آثار واسعة وعميقة، وأنه فى حالة لم تعد المملكة المتحدة عضوا فى الاتحاد الأوروبى، فان الدعم التى تحصل عليه الجزر من دول الاتحاد الأوروبى سيكون أقل بكثير، وقد يشجع الأرجنتين لتكون أكثر عدوانية فى نهجها”. وذكر بيان صادر عن حكومة جبل طارق “فى حالة جبل طارق، التجربة أثبتت أن إسبانيا سوف تستفيد من مثل هذا التفاوض من أجل تقويض وعزل واستبعاد جبل طارق من التيار الأوروبى. ”

ووردت هذه التحذيرات فى تقرير صادر عن لجنة مؤلفة من عدد متساو من أعضاء حملتى الخروج والبقاء، بشأن الآثار المترتبة على الاستفتاء. وقال نواب لجنة الشؤون الخارجية “لا يمكن افتراض أن المملكة المتحدة ستحتفظ بقدرتها على الوصول الكامل أو الجزئى للسوق الواحدة، إذا ما خرجت البلاد بالنظر إلى القيود والتكاليف التى ستترتب على مثل تلك الإجراءات”. وأضاف تقرير اللجنة أن اتباع نموذج التجارة مع النرويج وسويسرا “لن يكون من المناسب أو المفيد” للمملكة المتحدة.

2016-04-26