#
خبير سوق مال: رد فعل البورصة تجاه ضريبة الأرباح الرأسمالية “مبالغ فيه”

خبير سوق مال: رد فعل البورصة تجاه ضريبة الأرباح الرأسمالية “مبالغ فيه”

صرح محمد عسران، خبير أسواق المال، بأن رد فعل البورصة المصرية لإتجاه الحكومة لفرض ضريبة على الارباح الرأسمالية المحققة من التعامل فى الاسهم “مبالغ فيه”، وأن التأثير الفعلي لتطبيق الضريبة ليس كما يتصوره البعض.

وقال عسران: إن ما ستحصله الحكومة من المستثمرين مع تطبيق هذه الضريبة ليس بالقدر الذي يفقد البورصة جاذبيتها، مشيرا إلى أن الحكومة أعلنت عن فرض ضريبة بواقع 10 % على الارباح المحققة من التعامل فى البورصة، وأيضا على التوزيعات النقدية وبغض النظر عن مسألة قانونية الضريبة من عدمها، فإنها تعني تحصيل واحد جنيه على كل 10 جنيهات يحققها المستثمر من مكاسب، وهي نسبة ليست مؤثرة بشكل كبير، ولا تدعو لردة الفعل التي تشهدها البورصة اليوم.

وأضاف أن عجز الموازنة اقترب من 300 مليار جنيه، ومشروع الموازنة العامة للعام المقبل، شهد تقليصا واضحا للدعم على العديد من بنود الموازنة ومنها دعم الطاقة والفلاحين والصحة وغيرها, كما اعلنت الحكومة عن رفع أسعار الكهرباء والغاز وبالتالي فإن فرض ضريبة بواقع 10 في المائة على الأرباح المحققة من البورصة ما هو إلا بهدف مساهمة قطاع من المواطنين فى دعم الاقتصاد وسد والعجز فى الموازنة.

وأكد أنه ضد فرض ضريبة على أرباح البورصة بأي حال من الأحوال، ولكن في نفس الوقت رد الفعل مبالغ فيه للغاية من جانب المستثمرين.

وقد خسرت البورصة المصرية أكثر من 20 مليار جنيه من رأسمالها السوقي اليوم وبإجمالي خسارة قدرها38.5 مليار جنيه في الجلسات الأخيرة ومنذ اعلان الحكومة عن الاتجاه لفرض ضريبة على التعامل فى البورصة، فيما هبط مؤشر البورصة المصرية اليوم الأحد بنحو 5%.

2014-06-01