#
خالد عبد العزيز يستقبل مستشار الشئون الشبابية والرياضية لرئيس جمهورية توجو

خالد عبد العزيز يستقبل مستشار الشئون الشبابية والرياضية لرئيس جمهورية توجو

استقبل وزير الشباب والرياضة المهندس خالد عبدالعزيز , اليوم الاثنين, مبي جناسنبي مستشار الشئون الشبابية والرياضية لرئيس جمهورية توجو, وجاء اللقاء على هامش زيارة وفد رفيع المستوى يتقدمهم رئيس جمهورية توجو لمصر.

تناول اللقاء بحث ما تم في بروتوكول التعاون المبرم بين البلدين في مجال الشباب والرياضة, وكيفية استفادة توجو من الإمكانات والكوادر الشبابية والرياضة بمصر.

وتطرق حديث خالد عبدالعزيز إلى دور الوزارة المميز بينها وبين اللجنة الأولمبية ودعمهما لتصحيح مسار الرياضة المصرية وتوسيع قاعدة المنافسة الرياضة على مستوى جميع الألعاب الأولمبية, لافتا إلى أن الوزارة تسعى خلال المرحلة الحالية لتقديم كافة الدعم المادي والمعنوي لجميع الاتحادات, بما يضمن مشاركة أكبر بعثة مصرية في تاريخ الأولمبياد, مشيرا إلى أن هناك أبطال مصريين سينافسون بقوة لتحقيق ميداليات أولمبية بريو دي جانيرو 2016 بالبرازيل.

وأشار عبدالعزيز إلى دور الوزارة ودعمها لاعتماد معمل مكافحة المنشطات في مصر, وتدشينها لإقامة الوكالة المصرية لمكافحة المنشطات, والتي سوف يكون لها دورا بارزا على مستوى القارة السمراء بعد جنوب إفريقيا, في اعتماد المعمل المصري لمكافحة المنشطات, مؤكدا أن مصر في المرحلة الأخيرة لاعتماد المعمل, وكذلك تبادل المعلومات وتوافق التقريرين بين معمل برشلونة ومصر, على أن ينتهى في يوليو 2017.

وألمح عبدالعزيز خلال حديثه إلى مشكلة عودة جماهير كرة القدم, نتيجة للأحداث السياسية التي مرت بها البلاد في الفترة الأخيرة, معربا عن أمله في عودة الجماهير تدريجيا وبشكل كامل قبل نهاية عام 2016.

وأضاف وزير الشباب والرياضة أن مصر تمتلك الآن منتخب كرة قدم قوي تأهل بنسبة كبيرة إلى نهائيات أمم إفريقيا 2017 بالجابون.

وأكد عبد العزيز تفعيل برتوكول التعاون بين البلدين والذي سوف تصل مدته 5 سنوات, وينص على أن الدولة المرسلة “توجو” سوف تتحمل قيمة تذاكر الطيران, والدولة المستقبلة “مصر” سوف تتكفل بالانتقالات الداخلية والإعاشة.

وشمل البرتوكول أيضا على تبادل الكوادر الفنية والرياضية بين الاتحادات الرياضية, كما سيتضمن أيضا تشكيل لجنة من الخبراء المصريين في مجال الرياضة لإعادة الهيكلة الرياضية في توجو, موضحا أن برتوكول التعاون تضمن رياضة المرآة , وكذلك تبادل الخبرات فيما يخص التنمية الأساسية والتوعية في مجال مكافحة المنشطات.

وكان للإعلام الرياضي دورا من هذا التعاون, حيث شدد الوزير على دور الإعلام الرياضي ودعمه الإيجابي لكافة الألعاب الرياضية, وكذلك دوره الإيجابي في قضية مكافحة شغب الملاعب.

وقدم وزير الشباب مبادرة إمكانية نقل مباراة توجو وليبريا في تصفيات إفريقيا والتي ستقام يونيو المقبل, والتي اعترضت توجو علي إقامتها في ليبريا نظرا لانتشار الأوبئة هناك خصوصا “وباء الإيبولا” وعلى استعداد أن تتحمل مصر استضافة المنتخبين وتوفير كافة الانتقالات الداخلية والإعاشة.

وفي المقابل أعرب مستشار الشئون الشبابية والرياضية, عن سعادته الكبيرة بهذا الاستقبال الأكثر من رائع, سواء اليوم بمقر وزارة الشباب والرياضة, أو ما تم أمس من خلال استقبال الرئيس السيسي للوفد التوجولي والذي يتقدمهم رئيس الجمهورية.

وأعرب عن أمله الكبير في دعم مصر لتوجو من خلال بروتوكول التعاون الذي سوف يعود بالنفع على البلدين خصوصا أن توجو تفتقد للبنية التحتية الرياضية على صعيد المنشآت والألعاب الرياضية الأخرى.

وفي نفس السياق, عقد اجتماع آخر مع اللجنة المشرفة على كرة القدم الشاطئية وكرة القدم للصالات برئاسة خالد لطيف عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم, وبحضور مدرب منتخب مصر لكرة الصالات هشام صالح, ومدرب منتخب مصر للكرة الشاطئية أحمد عبدالرازق.

وتم خلال اللقاء بحث إكانية نقل تجربة مصر في هاتين اللعبتين لتوجو, ونقل كافة الخبرات والكوادر الرياضية العاملة في هذه اللعبة, لنشرها هناك وإعادة هيكلتها, وتوفير البنية التحتية اللازمة للعبتين.

المصدر: أ ش أ 

2016-04-11