#
خارجية أذربيجان: مصر تستحق الاستقرار لمكانتها العظيمة

خارجية أذربيجان: مصر تستحق الاستقرار لمكانتها العظيمة

باكو – أ ش أ

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة خارجية أذربيجان، ألمان عبد اللايف أن بلاده تحترم إرادة الشعب المصري في اختيار رئيسه من أجل تحقيق الاستقرار والرخاء للبلاد، مشيرا إلي أن أذربيجان مرت بظروف صعبة للغاية حتى نجحت في تحقيق هذا الاستقرار .

وقال عبد اللايف – في تصريحات خاصة لموفدة وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم / الاربعاء / – ان مصر تستحق لمكانتها العظيمة إن تحظي بهذا الاستقرار فهي بوابة القارة الأفريقية وتلعب دورا هاما في منطقة الشرق الأوسط، واصفا العلاقات بين البلدين بالاستراتيجية .

وأشار إلي أن بلاده كانت أول دولة من دول الاتحاد السوفيتي السابقة التي تفتح سفارة لها في القاهرة عام  1994 ، مؤكدا علي أهمية دعم التعاون الثنائي بين البلدين ليشمل كافة المجالات في ضوء الامكانيات الكبيرة لمصر وأذربيجان علي أساس الشراكة والمصالح المشتركة .

وأوضح أن باكو تضع أجندة تعاون موسع مع مصر تشمل ضخ استثمارات في ضوء أن القاهرة تعد سوقا كبيرة بأكثر من 80 مليون نسمة وتحتل موقع استراتيجي في منطقة الشرق الأوسط، قائلا “ان أذربيجان مستعدة لتعزيز التعاون مع مصر في مجال الطاقة وتسعي إلي تنويع صادرات النقط إلي لدول كثيرة” .

وأضاف “أن هناك ثلاثة خطوط لإمدادات البترول لأذربيجان مما جعلها دولة يعتمد عليها في هذا المجال : الأول الخط الذي يبدأ فى أذربيجان وينتهي إلي غرب تركيا ثم يمر باليونان وألبانيا وإيطاليا وهو يوفر الطاقة للدول الأوروبية والثانية خط باكو – تبليسي – جيهان بتركيا وخط الغاز الثالث باكو – تبليسي – أرزوم بتركيا، موضحا أن بلاده ليست عضوة في أي من المنظمات الدولية المعنية بالطاقة مثل الأوبك .

وعن القضية الفلسطينية ، أوضح عبد اللايف أن بلاده تدعم القضية الفلسطينية وحل الصراع العربي – الفلسطيني علي أساس الحل القائم علي دوليتين وعملية السلام في الشرق الأوسط وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة مشيرا إلي دعم باكو لحصول فلسطين علي عضوية اليونسكو .

وأضاف أن بلاده استضافت العام الماضي مؤتمرين حول فلسطين الأول لإقامة شبكة آمان مالية، والثانية مؤتمر الجهات المانحة لدعم القدس الشريف والتي حظيت بمشاركة كبيرة من الدول العربية والإسلامية ، مشيرا إلي باكو سوف تستمر في العمل من أجل دعم القضية الفلسطينية التي لابد أن تحل بالجهود الدبلوماسية.

2014-06-11