#
حماية المستهلك: حملات ميدانية لضمان إلتزام التجار بالاوكازيون

حماية المستهلك: حملات ميدانية لضمان إلتزام التجار بالاوكازيون

أ ش أ

قام جهاز حماية المستهلك بحملات ميدانية مكثفة للتأكد من إلتزام التجار خلال فترة الاوكازيون الشتوي الذي يمتد حتى مارس 2016 فى إطار جهود جهاز حماية المستهلك لتكثيف الرقابة على الأسواق ومكافحة كافة الممارسات الضارة من الغش التجاري والتدليس أو عدم الالتزام بالمواصفات والمعايير الخاصة بالجودة.

وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك في تصريحات له اليوم،إنه قام ومعه عدد من المحققين القانونيين الحاملين لصفة الضبطية القضائية بحملات على الأسواق وفق خطة محددة تتضمن المرور على عدد من المولات الكبرى والأسواق التجارية المشتركة بالأوكازيون بالمحافظات للتأكد من إلتزام التجار بالإعلان عن تخفيضات حقيقية خلال فترة الأوكازيون الشتوي والتصدي للإعلانات المضللة عن أية تخفيضات وهمية تؤدي الى خلق انطباع غير حقيقي لدى جمهور المستهلكين.

وأشار يعقوب الى أن أخر أخبار الحملات شهد تحرير محضر ضد محل( يوني 6)نظرا لإعلانه عن أوكازيون يصل الى 50 % بالرغم من عدم وجود تصريح بالاوكازيون،كما تم تحرير محضر أخر ضد محل ( تربو)نظرا لإعلانه عن أوكازيون وهمي وعدم وجود ترخيص..مشيرا الى أنه تم تحرير محضر ضد محل( ماكس)لمخالفه قواعد الأوكازيون وقانون حماية المستهلك لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وأضاف يعقوب أن الجهاز حريص على تبصير المستهلكين من خلال تبني سياسة “الوقاية خير من العلاج ” بانتهاج إجراءات إستباقية لتوعية وتنبيه المستهلك بهذه الممارسات الضارة بحقوقه وإرشاده لاتخاذ قراراته السليمة فى معاملاته بالأسواق.

وأكد يعقوب على أهمية استمرار هذه الحملات المكثفة لضبط الأسواق من عمليات الغش والتدليس بما يضر بحقوق المستهلك بالإضافة الى تنمية ثقافة حماية المستهلك وتشجيع المستهلكين على التمسك بحقوقهم،مشيرا إلى مواصلة هذه الحملات خلال الفترة المقبلة.

ودعا المستهلكين إلى معاونة الجهاز في ضبط الأسواق من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق .

وأشار الى سهولة إرسال الشكاوى الى الجهاز من خلال الوسائل المتعددة التي أتاحها الجهاز لذلك سواء عن طريق الخط الساخن 19588 ،أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية حيث أعد الجهاز استمارة مجانية في هذه المكاتب يمكن للمستهلك ارسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية ،أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات ،أو من خلال الموقع الالكتروني لجهاز حماية المستهلك.

2016-02-13