#
حماد يتوجه إلى لندن لتوقع مذكرة تفاهم لتمويل برامج في البحوث والابتكار

حماد يتوجه إلى لندن لتوقع مذكرة تفاهم لتمويل برامج في البحوث والابتكار

أ ش أ

غادر القاهرة مساء الثلاثاء، الدكتور شريف حماد وزير البحث العلمي متوجها إلى لندن، لتوقيع مذكرة التفاهم لبرنامج (نيوتن – مشرفة) وهو برنامج شراكة بين مصر وبريطانيا في مجال البحوث والابتكار.

ويوقع مذكرة التفاهم وزير البحث العلمي نيابة عن الحكومة المصرية والدكتور جريج كلارك وزير الدولة لشئون الجامعات والعلوم نيابة عن حكومة المملكة المتحدة وإيرلندا الشمالية ، وذلك بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني بالقاهرة.

يأتي ذلك في إطار دعم علاقات التعاون العلمي بين مصر وبريطانيا، وفى إطار تدعيم الشراكة بين المؤسسات البحثية والعلمية المصرية.

كان وزير البحث العلمي قد قال أمس إنه بموجب مذكرة التفاهم سيتم دعم الأنشطة التعاونية المنفذة من خلال تمويل مشترك لبرامج الشراكة في مجال البحوث والابتكار بقيمة 20 مليون جنيه استرليني على مدى 5 سنوات، وستساهم الحكومتان بقيمة متساوية مناصفة، مشيرا إلى أنه سيتم التركيز في التمويل على المشروعات الخاصة بالطاقة المتجددة والإنتاج الغذائي والإدارة المستدامة للمياه.

وأضاف أن هذا البرنامج يأتي في إطار سعى الحكومة المصرية والمملكة المتحدة وإيرلندا الشمالية المبنية على علاقات الود والتعاون البناء بين البلدين، لاسيما في مجال تشجيع ودعم وتعزيز القدرات في مصر بمجال البحوث والابتكار، مؤكدا أنه يعد فرصة لتبادل الخبرات والثقافات بين البلدين.

وأشار حماد إلى أن الهدف الأساسي من التعاون هو دعم القدرات في مصر بمجالات البحوث والتعليم العالي والابتكار لتحقيق نموها المستدام على المدى الطويل، وسيوفر ذلك الأمر إطارا هاما من شأنه تشجيع زيادة التعاون بين البلدين في مجال البحوث والابتكار وسيسهم في تحقيق النمو الاقتصادي، لافتا إلى أنه سيتم تدعيم الأبحاث على أساس التميز العلمي في المجالات الأكثر إسهاما في التنمية الاقتصادية لمصر.

وأوضح أن الأنشطة التعاونية في إطار مذكرة التفاهم تتضمن تنظيم البرامج المشتركة لرعاية المواهب وتبادل الزيارات وتكوين شراكات في مجال الابتكار في البحوث الأساسية والتطبيقية.

2014-09-10