#
حلمي النمنم: الثقافة المصرية تعاني الانكفاء على الذات وعدم الانفتاح

حلمي النمنم: الثقافة المصرية تعاني الانكفاء على الذات وعدم الانفتاح

قال حلمي النمنم وزير الثقافة إن الخارجية المصرية واحدة من المؤسسات العريقة المتماسكة، التي لعبت دورا كبيرا بعد 30 يونيه في العالم كله، وسفراء مصر في الخارج عنوان للدولة ولشعبها.

جاء ذلك خلال لقاء نظمته وزارة الخارجية المصرية للسفراء المرشحين لتولي الحقائب الدبلوماسية في مجموعة من الدول المختلفة بحضور زوجاتهم، وأدارته السفيرة الدكتورة هبة المراسي مساعد وزير الخارجية ومدير معهد الدراسات للدبلوماسية.

ناقش اللقاء الدور الثقافي في تحسين العلاقات بين مصر وبقية الدول، واستمع الوزير لمعوقات التعاون الثقافي، ومقترحات التغلب عليها.

وأضاف الوزير أن الثقافة المصرية أصيبت ببعض الأمور في العقود الأخيرة، نتيجة الانكفاء على الذات وعدم الانفتاح على دوائرنا الثقافية الثلاث العربية والإفريقية والإسلامية، التي لابد أن نعود إليها مرة ثانية، إضافة إلى الدائرة الرابعة التي أضافها الرئيس عبدالفتاح السيسي في خطاب التنصيب، وهي دائرة شمال البحر المتوسط التي لابد أن نعيد علاقتنا بدولها.

وأكد وزير الثقافة أننا نحتاج إلى مزيد من العمل في إفريقيا، لتغيير الصورة المرسومة بأذهان الأفارقة عنا، وهذه مهمة شاقة للسفراء المرشحين للدول الإفريقية، مؤكدا أن إفريقيا مهمة لنا لتأمين حدودنا من الجنوب، مشددًا على أن التأمين يبدأ من الثقافة، ولدينا خلفيات تاريخية تساعد على ذلك، فمصر لم تغز أحدًا طوال تاريخها.

2016-08-21