#
جنوب إفريقيا تؤيد حق إيران فى استخدام الطاقة النووية فى الأغراض السلمية

جنوب إفريقيا تؤيد حق إيران فى استخدام الطاقة النووية فى الأغراض السلمية

أ ش أ 

أعلنت نائب وزير العلاقات الدولية والتعاون بجنوب أفريقيا نومنديا مفيكيتو أن بلاده تؤيد حق إيران فى الحصول على التكنولوجيا النووية المدنية. 
  
وقالت مفيكيتو، في تصريح نقلته وكالة أنباء “فارس” الإيرانية اليوم، إن جنوب أفريقيا كدولة ذات منشآت نووية متعددة وعلى دراية فنية باستخدام الطاقة النووية تؤيد استخدام إيران للطاقة النووية فى الأغراض السلمية، لافتة إلى أن حكومة جنوب إفريقيا راقبت عن كثب تقدم المحادثات النووية بين إيران ومجموعة (5+1).
وتابعت المسئولة بالقول “إننا نرحب بتمديد الموعد النهائى المزمع لخطة العمل المشتركة والتى علقت بعض العقوبات الاقتصادية ضد إيران”.
ونوهت إلى إن لجنة التعاون الاقتصادى المشتركة بين البلدين اكتسبت زخما كبيرا منذ الاجتماعات التى عقدت فى نهاية عام 2013، وقت عقد الاجتماع الحادى عشر للجنة المشتركة وخلف نتائج مثمرة وناجحة  للغاية، لافتة إلى إنه سيتم عقد اجتماع اللجنة الثانى عشر فى طهران خلال الزيارة المرتقبة لرئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما لايران في وقت لاحق من العام الحالي.
وأشارت إلى أن تجربة جنوب أفريقيا مع الصراعات من أجل الحرية تشبه تجربة وإنجازات الإيرانيين خلال الثورة الإسلامية، فقد عانت جنوب أفريقيا من نظام الفصل العنصرى فى الوقت الذى عانت فيه إيران من النظام الدكتاتورى لشاه إيران، لافتة إلى سعى إيران الحثيث لتحقيق أقصى قدر من العلاقات مع القارة الأفريقية.
يشار إلى أن إيران عضو مراقب في الاتحاد الأفريقي، وأظهرت حضورا فاعلا في اجتماعات قمة الاتحاد الأفريقي السابقة، وتعتبر أيضا واحدة من شركاء الاتحاد الأفريقي الاستراتيجيين مع كل من الهند، واليابان، والصين.

2014-08-09