#
جابر عصفور بندوة “الدراما والتاريخ”: لا حجر على حرية الإبداع

جابر عصفور بندوة “الدراما والتاريخ”: لا حجر على حرية الإبداع

أ ش أ

أكد الدكتور جابر عصفور; وزير الثقافة; خلال افتتاحه ندوة “الدراما والتاريخ” بالمجلس الأعلى للثقافة مساء أول أمس حرصه على عدم الحجر على حرية الإبداع, مشدا على أن من حق أي مبدع أن يكتب ويقدم إبداعه, ومشيرا في الوقت نفسه إلى ضرورة مراجعة الأعمال التاريخية على وجه الخصوص من جانب المتخصصين.

وأضاف د. جابر عصفور أنه من الضروري طرح سؤال عن العلاقة بين الفن والتاريخ والحدود الفاصلة بينهما, وحرية الفنان في التعامل مع الحدث التاريخي, وضرب مثلا برواية أمين معلوف “ليون الأفريقي” والتي تدور حول شخصية عبد الرحمن الوزان الذي ألف كتاب “وصف افريقيا”, وقال إن معلوف اقتبس فقرات كاملة من كتاب الوزان في الرواية , مضيفا أن الأسئلة المطروحة الآن بالتحديد هي في مجال الدراما ولكن الأمر اتسع ليشمل علاقة الفن كله بالتاريخ فتدخل باقي مجالات الفن من مسرح وسينما ومسلسلات وغيرها.

وأشار إلى أن الضجة بخوص العلاقة بين الفن والتاريخ حدثت بعد عرض مسلسلات شهر رمضان الماضي وما كان بها من عدد من المغالطات التاريخية.

ومن جانبه أشار د. ايمن فؤاد السيد رئيس الجمعية المصرية للدراسات التاريخية إلى أنه فور عرض مسلسلات رمضان الماضي قامت الجمعية بارسال بيان حول الأخطاء التاريخية في عدد من مسلسلات رمضان, مشيرا إلى قرار اتحاد الإذاعة والتليفزيون في الثمانينات بعرض الأعمال الدرامية على الجمعية, مؤكدا أن أعمال رمضان الماضي لم تعرض على الجمعية لأنها انتاج خاص, واكد حرصه على عرض كل الأعمال التاريخية على الجمعية وكذلك حضور التصوير لمتابعة السيناريو والتزام اصحاب العمل به وأيضا متابعة الأمور الضرورية بالعمل من الناحية التاريخية مثل الملابس والديكور والمصطلحات وغيرها

وأكد د. محمد عفيفي, أمين عام المجلس الأعلي للثقافة أن فكرة الندوة بدأت خلال شهر رمضان وما أثير حول المسلسلات التاريخية التي عرضت خلاله, وأن الهدف من الندوة ليس فرض الوصاية أو الرقابة على الابداع, وانما إثراء الحياة الدرامية في مصر وان تصبح لها الريادة, مشيرا إلى ان المشاهد يستقي معلوماته التاريخية من الأعمال الدرامية مثل فيلم “ناصر 56” ومسلسل “بوابة الحلواني”.

أعقب ذلك بداية أعمال الندوة, حيث قدمت أسماء ابراهيم ورقة بحثية بعنوان “الدراما التليفزيونة التاريخية ومسلسلات السير بين التاريخ والإبداع “, أ شرف محمد “سيناريو الفيلم التاريخي في السينما المصرية”, رامي عطا صديق “دور التاريخ في انعاش الذاكرة الوطنية”, عمرو صابح “صديق العمر بين الوقائع التاريخية وخيال صناعه”, نادر رفاعي “الفانتازيا التاريخية في السينما المصرية ` فيلم رسالة إلى الوالي نموذج

2014-08-13