#
تونس تستعد للدورة الثانية للانتخابات الرئاسية

تونس تستعد للدورة الثانية للانتخابات الرئاسية

أ ف ب

تقوم تونس بالاستعدادات الأخيرة اليوم السبت للدورة الثانية للانتخابات الرئاسية التي تشكل اقتراعا تاريخيا يتنافس فيه الرئيس المنتهية ولايته محمد المنصف المرزوقي زعيم حزب المؤتمر والباجي قائد السبسي زعيم حزب نداء تونس .

وتشهد البلاد السبت يوم “صمت انتخابي” تحظر خلاله كل نشاطات الحملة التي انتهت الجمعة قبل الانتخابات التي يفترض ان تنهي مرحلة انتقالية صعبة تعيشها تونس منذ الاطاحة في الرابع عشر من يناير من العام 2011 بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي الذي هرب الى السعودية.

وتمت دعوة نحو 5,3 ملايين تونسي إلى الانتخابات من المسجلة أسماؤهم على قوائم الاقتراع لاختيار احد المرشحين .

ويمكن أن تعرف النتائج اعتبارا من الاثنين كما قالت الهيئة المكلفة بتنظيم الانتخابات التي لديها حتى الرابع والعشرين من ديسمبر لاعلان اسم رئيس تونس الذى قلص الدستور فى يناير من العام 2014 صلاحياته الى حد كبير والذى سيحكم البلاد لمدة خمس سنوات.

وايا تكن نتيجة الدورة الثانية للانتخابات، سيكلف حزب نداء تونس الذي يقوده قائد السبسي وفاز في الانتخابات التشريعية بتشكيل الحكومة وسيكون عليه فور انتهاء الانتخابات العمل على تشكيل ائتلاف مستقر لقيادة البلاد.

وكانت بعثة مراقبي الاتحاد الاوروبي قد أشادت ب”شفافية” و”نزاهة” الانتخابات التشريعية التونسية التي أجريت في 26 أكتوبر الماضى والدورة الاولى للانتخابات الرئاسية.

لكن الحملة للدورة الثانية شهدت تبادل اتهامات بين المرشحين واججت التوتر في البلاد التي شهدت منذ ثورة يناير انتقالا في الفوضى لكنه لم يتسم بالعنف او القمع كما حدث في دول عربية أخرى.

يذكر أن قائد السبسي يبلغ من العمر 88 عاما ومحمد منصف المرزوقي يبلغ من العمر 69 عاما.

2014-12-20