#
توقيع برنامج تنفيذى بين مصر وموريتانيا فى مجال التعليم العالى

توقيع برنامج تنفيذى بين مصر وموريتانيا فى مجال التعليم العالى

وقع د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى ود.سيدى بن سالم وزير التعليم العالى والبحث العلمى الموريتانى مساء اليوم الاثنين برنامجاً تنفيذياً للتعاون فى مجال التعليم العالى بين الحكومتين المصرية والموريتانية للأعوام 2017/2020.

وأكد د. عبد الغفار على دور مصر المتميز فى المنظومة العربية والإسلامية والإفريقية وخاصة فى مساعدة أشقائها فى المجالات التعليمية والعلمية والبحثية والثقافية، مشيراً إلى أن البرنامج التنفيذى يهدف إلى إقامة تعاون مباشر بين الجامعات ومؤسسات التعليم العالى والمراكز  العلمية فى كلا البلدين من خلال عقد اتفاقيات ثنائية، وتبادل الزيارات بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمعاهد العليا التابعة للتعليم فى كلا البلدين سنوياً لإلقاء المحاضرات والمشاركة فى الندوات والمؤتمرات العلمية، وكذلك تبادل الخبراء والمتخصصين والمعلومات والأبحاث العلمية والأدبية والمؤلفات المنشورة فى مجال النظم التعليمية لدعم الاستفادة المشتركة بين
الجانبين.

وفى مجال المنح الدراسية أعلن د. عبد الغفار  أن مصر  ستقدم 40 منحة للطلاب الموريتانيين سنوياً فى مختلف التخصصات العلمية طبقاً لاحتياجات الجانب الموريتانى .

ومن جانبه أكد الوزير الموريتانى على عمق العلاقات التاريخية التى تربط بين مصر وموريتانيا، و حرص بلاده على تعزيز المزيد من الشراكة والتعاون مع الجانب المصرى وخاصة فى مجالى التعليم العالى والعلوم والتكنولوجيا.

وينص البرنامج على تقديم الجانب الموريتانى للجانب المصرى عدد 30 مقعداً دراسياً فى العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية.

كما ينص أيضاً على تشكيل لجنة مشتركة تجتمع بشكل دورى لمتابعة تنفيذ الأنشطة المختلفة.

 

2017-07-17