#
توقيع اتفاقية إنشاء مركز بانوراما التراث في الكونغو الديمقراطية

توقيع اتفاقية إنشاء مركز بانوراما التراث في الكونغو الديمقراطية

استضافت السفارة المصرية في كينشاسا توقيع اتفاقية التعاون بين مصر والكونغو الديمقراطية لإنشاء مركز توثيق التراث في الكونجو الديمقراطية، حيث قام بالتوقيع على الاتفاقية من الجانب المصري السيد الدكتور فتحي صالح، مؤسس المركز المصري لتوثيق التراث الطبيعي والثقافي.

وعقد السفير أشرف إبراهيم سفير مصر في الكونجو الديمقراطية والدكتور فتحي الصالح عدداً من اللقاءات مع كبار المسئولين الكونجوليين على هامش توقيع الاتفاقية، ومنها لقاءات مع وزير الثقافة الكونجولي الذى أكد على أهمية مشروع مركز توثيق التراث والذى يساهم فى تعريف الشعب الكونجولى بتراثه الثقافى والطبيعى، وتعريفه بالتراث الثقافى والتاريخى لمصر والذى يدرسه الطلبة الكونجوليين فى المراحل الأولى للتعليم.

وقد أوضح وزير الثقافة أن افتتاح المرحلة الأولى من المركز فى أكتوبر 2012 على هامش قمة الفرانكوفونية ساهم بشكل كبير فى تعريف الاطفال الكونجوليين بتراث البلدين الشقيقين، حيث عملت وزارته على تنظيم زيارات منتظمة لطلبة المدارس الابتدائية للمركز لحضور عروضه.

وأضاف أن العديد من المدارس وضعته على مناهجها العملية لاستخدامه فى شرح الدروس الخاصة بتاريخ الكونجو الديمقراطية وتاريخ مصر الفرعونى والحديث، وأن بعض محاضرات كلية الآثار تقام فى المركز، وأعرب عن امتنانه لما تقدمه مصر للكونجو الديمقراطية من دعم فى كافة المجالات واهتمام مصر بالتعاون مع بلده فى المجال الثقافى.

كما التقى الدكتور فتحى صالح ومعه السفير المصرى بنائب وزير الخارجية الكونجولى حيث تناولا التعاون بين البلدين فى مجال التبادل الثقافى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث أعرب نائب وزير الخارجية عن امتنانه لتنفيذ مصر لمشروع توثيق التراث على هامش قمة الفرانكوفونية والذى شكل دعماً مباشراً فى نجاح قمة الفرانكوفونية التى استضافتها بلاد فى اكتوبر 2012.

كما التقى الدكتور صالح بوزير الإتصالات الكونغولى حيث تناول معه التعاون بين البلدين فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومتابعة نتائج زيارة وزير الاتصالات للقاهرة فى نهاية العام الماضى، وقد تناولا امكانية انشاء مصر لمركز تدريب اقليمى فى كينشاسا يستخدم لتدريب العاملين الافارقة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

2014-06-16