#
توقف الغارات الجوية فى إدلب مع دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ

توقف الغارات الجوية فى إدلب مع دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ

توقفت الغارات الجوية على إدلب شمال غرب سوريا صباح السبت مع دخول وقف لإطلاق النار أعلنته روسيا حيز التنفيذ صباح السبت، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأكد مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن “الطائرات الحربية غائبة عن السماء والغارات الجوية قد توقفت”.

وأضاف عبد الرحمن أن المواجهات بين القوات السورية والمسلحين في أطراف إدلب توقفت كذلك بعد دخول هذه الهدنة الأحادية الجانب حيز التنفيذ قرابة الساعة الثالثة فجراً بتوقيت جرينتيش لكن ضربات المدفعية والصواريخ بقيت متواصلة.

وأعلن الجيش الروسي الجمعة وقفا لإطلاق النار من جانب واحد يلتزم به الجيش السوري على أن يدخل حيز التنفيذ صباح السبت في منطقة إدلب.

وجاء في بيان صادر عن المركز الروسي للمصالحة في سوريا أنه تم التوصل الى اتفاق “لوقف اطلاق النار أحادي الجانب من قبل القوات الحكومية السورية اعتباراَ من الساعة السادسة صباحاً بتوقيت سوريا فى 31 أغسطس”.

وأضاف البيان أن “المركز الروسي للمصالحة يدعو قيادات المجموعات المسلحة إلى وقف الاستفزازات والانضمام إلى عملية التسوية في المناطق الخاضعة لسيطرتها”.

وحققت القوات السورية الخميس مزيداً من التقدم في محافظة إدلب بسيطرتها على عدة قرى وبلدات، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وتمكنت قبل عدة أيام من السيطرة على مدينة خان شيخون الواقعة على الطريق، وتحاول منذ ذلك الحين التقدم في محيطها أكثر.

ومحافظة إدلب ومحيطها مشمولة باتفاق روسي تركي تمّ التوصل إليه في سوتشي في سبتمبر 2018 ونص على إقامة منطقة منزوعة السلاح، من دون أن يُستكمل تنفيذه.

ودفع التصعيد المستمر منذ نحو أربعة أشهر أكثر من 400 ألف شخص إلى النزوح من المنطقة بحسب الأمم المتحدة، بينما قتل أكثر من 950 مدنياً في إدلب، وفق المرصد.

وتشهد سوريا نزاعاً دامياً تسبّب منذ اندلاعه في 2011 بمقتل أكثر من 370 ألف شخص وأحدث دماراً هائلاً في البنى التحتية وأدى الى نزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

و كانت دمشق قد أعلنت موافقتها على وقف لإطلاق النار في في منطقة خفض التصعيد بإدلب شمال سوريا، وفقا لما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية السورية “سانا”.

ونقلت وكالة “سانا” عن مصدر عسكري سوري الموافقة على وقف إطلاق النار في منطقة خفض التصعيد بإدلب اعتبارا من صباح اليوم السبت 31 أغسطس مع الاحتفاظ بحق الرد على أي خرق من “الإرهابيين”.

من جانبه ، أعلن المركز الروسي للمصالحة في قاعدة حميميم في وقت سابق وقف إطلاق النار من جانب واحد في إدلب اعتبارا من يوم السبت.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو أمس لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسن عن قلق الولايات المتحدة من الهجمات على محافظة إدلب مؤكدا ضرورة المضي في “عملية سياسية” لإنهاء النزاع في سوريا.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان إن بومبيو أكد خلال لقائه بيدرسن “دعم الإدارة الأمريكية القوي لجهود الأمم المتحدة لإنهاء الأعمال القتالية العسكرية الذي دعا إليه قرار مجلس الأمن رقم 2254”.

وشدد وزير الخارجية الأميركي “على ضرورة اتخاذ خطوات جديدة في العملية السياسية لحل النزاع” في سوريا.

2019-08-31