#
تنسيق بين الزراعة ومحافظة الإسكندرية لحل مشكلات الصيادين

تنسيق بين الزراعة ومحافظة الإسكندرية لحل مشكلات الصيادين

اكدت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، أن هناك تنسيق وتعاون مستمر بين الوزارة ومحافظة الإسكندرية لإزالة كافة المشكلات والمعوقات التي تواجه الصيادين ومشكلات الثروة السمكية بالمحافظة.

جاء ذلك خلال جولتها التفقدية لعدد من مشروعات الثروة السمكية بمحافظة الإسكندرية، والتي شملت زيارة مشروع بحيرة مريوط لخدمة المزارع السمكية، والمفرخ البحري السمكي بالكيلو 21، وحديقة الحيوان بالإسكندرية.

وأكدت نائب وزير الزراعة، خلال زيارتها لمشروع مريوط لخدمة المزارع السمكية، ومفرخ الجمبري التابع له، على ضرورة إعداد خطة سريعة لتطوير المشروع، وعرض كافة المعوقات التي يواجهها، لإيجاد الحلول اللازمة لها، حتى يؤدي دوره المنوط، بما يساهم في تحقيق تنمية للثروة السمكية بالمحافظة، فضلاً عن كونه يمثل حزام الأمان للمحافظة عند حدوث النوات.

وأشادت محرز بالجهود المبذولة في المفرخ السمكي البحري بالكيلو21 والذى تم إنشاؤه عام 1993 بهدف تفريخ اسماك البوري، حيث تم التوسع فيه حالياً ليشمل أيضا تفريخ اسماك البلطي الأحمر والدنيس والقاروص، كذلك وجود أحواض تستخدم في إنتاج الزريعة، ومعمل للطحالب الموجود بالمفرخ، فضلاً عن وجود وحدة لتدريب الكوادر البشرية العاملة في المشروع بما يساهم في تنمية مهاراتهم، ورفع كفاءتهم بشكل مستمر.

ووجهت محرز بسرعة الانتهاء من أعمال التطهير والتطوير وازالة النباتات المائية بحوض الـ6 آلاف فدان ببحيرة مريوط، بما يسمح بدخول المياه الى البحيرة، وتحسين مستوى المياه بها وزيادة إنتاجيتها من الأسماك، بما يؤدى الى حدوث تنمية شاملة.
وافتتحت نائب وزير الزراعة يرافقها اللواء ابراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، “بيت السباع” بحديقة الحيوان بالأسكندرية، وذلك بعد عمليات التطوير والتجديد التي شهدها مؤخراً.

وأشارت محرز الى سرعة الانتهاء من عمليات التطوير والتجديد الشاملة التي تشهدها حديقة الحيوان بالاسكندرية، حتى تعود الى سابق عهدها التاريخي، لافتة الى انه سيتم بحث امكانية زيادة أفراد الأمن والنظافة بالحديقة، لتوفير كافة سبل الراحة للزائرين.

وفي نهاية جولتها بالمحافظة، بحثت نائب وزير الزراعة، مع الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، سبل التعاون بين الوزارة والمحافظة، للحفاظ على بحيرة مريوط ، كذلك التنسيق مع وزارة الموارد المائية والري لزيادة منسوب المياه بالبحيرة.

ومن جهته أكد محافظ الاسكندرية على حرصه لتقديم كافة التسهيلات وتذليل المشاكل والمعوقات التي تواجه مشروعات الثروة السمكية والاستزراع السمكي بالمحافظة، بإعتبارها من أهم مصادر الثروة السمكية.

 

2017-07-14