#
تمثيل منخفض لتركيا بمؤتمر إعمار غزة بالقاهرة

تمثيل منخفض لتركيا بمؤتمر إعمار غزة بالقاهرة

ذكر تقرير إخباري أن تركيا سوف تمثل على مستوى منخفض في مؤتمر إعمار غزة الذي ينطلق غدًا الأحد في العاصمة المصرية القاهرة.

وذكرت صحيفة “حريت ” التركية اليوم السبت انه سوف يتم إرسال مدير عام بوزارة الخارجية التركية لحضور المؤتمر.

وأضافت أن المؤتمر سوف يعقد على مستوى وزراء الخارجية غير أن تركيا لن ترسل وزير خارجيتها مولود جاويش أوغلو بسبب التوترات الحالية بين أنقرة ومصر والتي تصاعدت بسبب تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول مصر في الدورة الـ68 للجمعية العامة للأمم المتحدة في الشهر الماضي.

وأدت تصريحات اردوغان إلى قيام وزير الخارجية المصري سامح شكري بإلغاء اجتماع كان مقررًا مع نظيره التركي على هامش اجتماعات الجمعية العامة.

كانت مصر قد وجهت دعوة لتركيا لحضور المؤتمر الذي من المقرر أن يفتتحه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ويحضره وزير الخارجية الأمريكي جون كيري والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وكاترين أشتون الممثل الأعلى للشئون السياسية والأمنية بالاتحاد الاوروبى و نبيل العربى الأمين العام للجامعة العربية ونحو 30 وزير خارجية بالإضافة إلى أكثر من 50 وفد من دول مختلفة وممثلي نحو 20 منظمة من المنظمات الإقليمية والدولية .

يُذكر أن عملية الجرف الصامد التي شنتها إسرائيل في شهر يوليو الماضي ضد قطاع غزة بدعوى الرد على الهجمات الصاروخية من القطاع باتجاه الأراضي الإسرائيلية أسفرت عن مقتل أكثر من ألفي فلسطيني وإصابة اكثر من عشرة آلاف آخرين وتدمير البنية التحتية وعشرات المباني السكنية ومبان أخرى .

ولقى أكثر من 70 إسرائيليًا حتفهم وأصيب أكثر من مائة آخرين خلال هذه الأحداث .

2014-10-11