#
تقنية مراقبة خط المرمى تنطلق في البطولة الأوروبية بفرنسا

تقنية مراقبة خط المرمى تنطلق في البطولة الأوروبية بفرنسا

عندما تنطلق فعاليات بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2016) بفرنسا، ستكون ضربة البداية أيضا لاستخدام تقنية خط المرمى في بطولات كأس الأمم الأوروبية، بعدما تنازل الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) في وقت سابق من العام الحالي عن معارضته التي استمرت فترة طويلة لاستخدام هذه التقنيات.

وتشهد يورو 2016، التي تستضيفها فرنسا في عشرة ملاعب من العاشر من حزيران/يونيو الحالي إلى العاشر من تموز/يوليو المقبل، تطبيق تقنية عين الصقر وهي التقنية المستخدمة أيضا في بطولات دوري محلية عديدة بأوروبا ومنها الدوري الإنجليزي والألماني والإيطالي.

ورغم استخدام هذه التقنية، سيبقي اليويفا على نظام الاستعانة بحكم مساعد إضافي خلف كل من المرميين لمراقبة أداء وأخطاء اللاعبين داخل منطقتي الجزاء.

وقال الإيطالي بيرلويجي كولينا رئيس لجنة الحكام باليويفا: “تقنية خط المرمى والاستعانة بحكم مساعد إضافي خلف المرمى أمران يتممان بعضهما البعض”.

وعارض اليويفا بقيادة رئيسه الفرنسي ميشيل بلاتيني، الموقوف حاليا، لفترة طويلة فكرة الاستعانة بتقنيات خط المرمى.

وفي المقابل، لجأ الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) إلى استخدام تقنية تعتمد أيضا على الكاميرا وهي التقنية التي قدمتها شركة “جول كونترول” الألمانية حيث طبق الفيفا هذه التقنية بداية من كأس القارات 2013 وكأس العالم 2014.

2016-06-07