#
“تقصى حقائق 30 يونيو”: أسطونات الداخلية عن فض “رابعة” أصلية وسليمة

“تقصى حقائق 30 يونيو”: أسطونات الداخلية عن فض “رابعة” أصلية وسليمة

أكدت لجنة تقصى حقائق أحداث 30 يونيو أن أسطونات فض اعتصام رابعة العدوية لأنصار الرئيس المعزول محمد مرسى التى تقدمت بها وزارة الداخلية إلى اللجنة أصلية وسليمة.

وكانت اللجنة قد أعلنت مؤخرا عن إرسال وزارة الداخلية خطتها بشأن فض ميداني رابعة العدوية والنهضة لأنصار الرئيس المعزول محمد مرسى، مرفق معها المستندات والصور وإسطوانات مدمجة تثبت طريقة تطبيق.

وقال المستشار عمر مروان، أمين عام والمتحدث باسم اللجنة، إن اللجنة انتهت من فحص 1211 ملف تتعلق بأحداث الفض، منها 830 ملف من الصور، و 381 ملف من الأفلام المسجلة، لافتا إلى أنها أصلية وسليمة ولم يتم التلاعب فيها، و يمكن الاعتماد عليها كوثيقة لما تحتويه من مشاهد.

وأضاف مروان، فى تصريحات للمحررين البرلمانين، أن التسجيلات تضفى موضوعية على اى كلام يكتب حيث إنه سند بالصوت و الصورة، وستقوم اللجنة بمطابقة الأقوال و الشهادات و الايفادات الموجودة لديها مع التسجيلات، فضلا عن مقارنتها باى تسجيلات تصل إلى اللجنة من اى طرف، موضحا أنه فى حال ظهور تناقض بين التسجيلات سيتم ترتيب التسجيلات زمنيا للوصول إلى الحقيقة.

وفى هذا السياق، أكد مروان استعداد اللجنة لقبول أية تقارير تصل إليها من الاخوان أو غيرهم، وذلك بعد إعلان إخوان الخارج عزمهم إعداد تقرير لتقديمه للجنة، مشددا على ضرورة وصول تلك التقارير فى وقت مناسب قبل انتهاء “تقصى الحقائق”من تقريرها النهائى .

و تعليقا على إمكانية استعانة اللجنة بتسجيلات قناة الجزيرة الفضائية الموالية للإخوان، قال مروان إن اللجنة مستعدة لاستلام اية مواد فيلمية ترسلها قناة الجزيرة لو لدى القناة مواد فيلمية و لديها ايضا الرغبة فى ذلك، وسيتم اخضاع هذه التسجيلات لنفس الخطوات التى تمت مع تسجيلات وزارة الداخلية .

وأعرب مروان عن أمل اللجنة أن ما جمعته عن وجهة نظر الإخوان سواء بشكل مباشر أو غير مباشر يعبر عن رأيهم، لافتا إلى أن اللجنة قطعت شوطا كبيرا فى مشروع التقرير فهناك ملفات تم انجازها بنسبة 90 % و أخرى بنسبة 70 % .

وكان قيادات الصف الأول من جماعة الإخوان الارهابية المحبوسين على ذمة عدد من القضايا قد رفضوا الأسبوع الماضى وللمرة الثانية زيارة وفد اللجنة للاستماع إلى شهادتهم.

وأشار مروان إلى أن اللجنة استمعت للدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولى، بناء على طلب اللجنة، و قام بشرح وجهة نظره فى الاحداث، و ناقشته اللجنة فى مفهوم التجمع السلمى و حالات استخدام القوة من ناحية القانون و العهد الدوليين و ناقشته فى مفهوم الاعتصام خاصة فى الظروف الاستثنائية و كيفية التعامل معه و التفرقة بين النزاع المسلح الداخلى و الاضطرابات و احداث العنف .

2014-08-28