#
تقرير أمريكي: أرباح “داعش” من النفط تتجاوز 90 مليون دولار شهريا

تقرير أمريكي: أرباح “داعش” من النفط تتجاوز 90 مليون دولار شهريا

كشف تقرير أمريكي مستقل أن تنظيم “داعش” يحقق مكاسب يومية لا تقل عن 3 ملايين دولار كأرباح صافية من بيع النفط العراقي والسوري في السوق السوداء, وهو ما يعني أن إيرادات التنظيم من النفط وحده تتجاوز الـ90 مليون دولار شهريا.

وأوضح التقرير الصادر عن معهد بروكنز في واشنطن وأوردته قناة (العربية الحدث) الإخبارية الثلاثاء، أن سعر برميل النفط المنتج من الحقول التي يسيطر عليها “داعش” وغيرها من المجموعات المسلحة يتراوح بين 20 دولارا و60 دولارا، في الوقت الذي يتراوح فيه سعر الخام في الأسواق العالمية بين 95 دولارا و105 دولارات، إلا أن نفط “داعش” يتم ضخه في أسواق سوداء في كل من العراق وتركيا، وتقوم عصابات متخصصة بإعادة تصديره إلى أماكن مختلفة من العالم والمنطقة.

وحول كيفية تشغيل حقول ومصافي النفط من قبل المقاتلين، يشير التقرير إلى أن نفس العاملين أصلا في هذه المنشآت تم إجبارهم على مواصلة العمل فيها، على أن ريع الإنتاج يستحوذ عليه مقاتلو “داعش”.

وأشار التقرير إلى زيادة عدد مقاتلي داعش بنحو 10 آلاف مقاتل خلال شهر يونيو الماضي وحده.

وكانت بيانات رسمية أعلنها النظام السوري في دمشق كشفت أن تنظيم “داعش” ينتج خمسة أضعاف ما ينتجه النظام من النفط, حيث كشفت أن إنتاج “داعش” يبلغ 80 ألف برميل يوميا, مقابل 17 ألف برميل يوميا ينتجها النظام, وبذلك تعتبر مبيعات النفط في السوق السوداء أحد أهم مصادر التمويل لمقاتلي “داعش” لذلك عمد التحالف الدولي على قصف المنشآت النفطية للتنظيم.

 

المصدر : أ ش أ

2014-10-07