#
تفاصيل بروتوكول “ثلث الحكومة”: شقق للمعلمين وتنمية النشء وحذف مناهج الإخوان وتحسين السلوك

تفاصيل بروتوكول “ثلث الحكومة”: شقق للمعلمين وتنمية النشء وحذف مناهج الإخوان وتحسين السلوك

وقع 10 وزراء بالحكومة بروتكول تعاون مع وزارة التربية والتعليم لتنمية النشء والشباب ثقافيًا وعلميًا وتربويًا، وانضم إلى الوزارات العشر، المجلس القومي للمرأة، والمجلس القومي للإعاقة.

وشمل البروتوكول وزارات السياحة والتنمية المحلية، الأوقاف الشباب والرياضة، والبيئة، والتعليم العالي، والبحث العلمي، الموارد المائية، الآثار، فيما غاب عن التوقيع وزير الثقافة لارتباطه بمهمة عمل خارج البلاد.

وقال الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم إن البروتوكولات تهدف إلى بناء قدرات النشء والكشف على المواهب وتنميتها وتعظيم الاستفادة من الشباب مع إتاحة تنفيذ برامج ومشروعات متكاملة مع جميع القطاعات.

وفيما يتعلق بوزارة الشباب قال الوزير إنها تعمل على دعم القوافل التعليمية، كما أن هناك دعمًا تمثل في تخصيص 275 قطعة أرض لبناء مدرسة ومركز الشباب في كل قطعة لتنمية النشء رياضيًا وثقافيًا، على أن يتم الفصل بين المدرسة والمركز بسور له باب لاستغلال المركز في تنمية وثقل المواهب الطلابية، أثناء فترة الدراسة.

وأضاف الوزير بالنسبة لوزارة الأوقاف لها دور فعال في مراجعة المناهج، مع الاستعانة ببعض العلماء والمعلمين لتدريس التربية الدينية، كما أن هناك بروتوكول مع وزارة الأوقاف لبناء وحدات سكنية للمعلمين ومدارس.

وفيما يتعلق بوزارة الثقافة فهناك تعاون مثمر بين التعليم والثقافة سواء ما يتعلق بالأنشطة أو ما يتعلق بالمناهج الدراسية، حيث يوجد هناك تعاون كبير بين الوزارتين، سواء ما يتعلق بالمناهج أو مراجعتها كما أنه تم طرح الخطة الإستراتيجية على المجلس الأعلى للثقافة.

وبالنسبة لوزارة البيئة أوضح الوزير أن هناك تعاونا بين الوزارة والخبراء لتوعية الطلاب، عن التلوث، وبالنسبة لوزارة الموارد المائية والري سيتم عقد ندوات لتوعية الطلاب عن أهمية نهر النيل والحفاظ عليه وترشيد استهلاك المياه.

وكشف الوزير عن أن هناك تعاونًا بين التعليم العالي حيث تم طرح مشروع البكالوريا على المجلس الأعلى للجامعات لإقراره تمهيدًا لعرض على مجلس الشعب.
وبالنسبة لوزارة البحث العلمي، قال الوزير إن مصر تتميز بما يقرب من 75% من براءات الاختراع تخرج من طلاب التعليم قبل الجامعي وهناك تعاون بين وزارة البحث العلمي لتنمية ودعم المخترعين.

وأضاف أن هناك تعاونًا أيضًا بين المجلس الأعلى للمرأة خاصة لتوعية الطالبات بالمدارس، مع الأعداد لندوات لعمل محاضرات للطلبة، عن طريق خبراء في المجلس.، موضحًا أن التعليم هو المشروع القومي للوصول إلى تعليم جيد.

وأكد أبو النصر وجود تعاون مثمر بين جميع الوزارات، في مجال النهضة بالتعليم، مشيرا إلى أن مصر رئيسها وحكومتها مهتمين بالتعليم، لأن نهضة الوطن تبدأ بالتعليم.

وأضاف أنه من الصعب الجمع بين جميع الوزراء في يوم واحد نظرًا لارتباط الوزراء بهام عملهم.

من جانبه قال هشام زعزوع وزير السياحة عقب التوقيع، إن وزارة السياحة يعمل بها نحو 4 ملايين شاب مصري، وهؤلاء يحتكون بالسياح يوميا، ومن هنا تأتي أهمية البروتوكول الموقع مع التربية والتعليم، لتنمية سلوك العاملين بالسياحة، وتدريبهم على كيفية التعامل مع ضيوف مصر.

وأضاف أنه يتم تشكيل لجنة بين وزارتي السياحة والتعليم لإدخال بعض المواد ضمن المناهج الدراسية للتعريف بأهمية السياحة ورفع الوعي بأهمية التعامل الجيد مع ضيوف مصر عرب وأجانب.

بدوره، قال الدكتور حسام المغازي ، وزير الري والموارد المائية، إن مبادرة وزارة التربية والتعليم حول تنمية النشء والشباب، تؤكد أن التعاون بين الوزارات عامل كبير للمشاركة في العمل الجماعي، وأن البروتوكول الموقع مع الوزارة لبدء العام الدراسي بحملة بين الطلاب وتخصيص جوائز مالية لتوضيح أهمية نهر النيل وأخطار تلوثه، وأنه ليس ملكا لوزارة الري بل هي خادمة له، من أجل التوضيح للطالب كيفية الحفاظ عليه وبيان الصور السيئة لاستخدام مياه النيل.

وأضاف المغازي أن هناك نشرات معينة تناسب كل مرحلة، إضافة إلى عقد ندوات لنشر ثقافة ترشيد استهلاك المياه، لنوفي النيل احترامه كنوع من الاحترام الذي هو نعمة من الله.

في حين قالت الدكتورة ميرفت التلاوي أمين المجلس القومي للمرأة، إن تمثيل المرأة في البرلمان أمر بالغ الأهمية، مبدية استعداد للقيام بحملات لتوعية الطلاب بدور المرأة في البرلمان، لتعليم الأجيال حب الوطن، موضحة أن ما قام به وزير التعليم من حذف ما يتعلق بالإخوان في المناهج شئ عظيم.

وأضافت أن المجلس كان يعاني خلال الفترة الماضية من حذف مواقف لهدى شعراوي وجمال عبد الناصر والسادات من المناهج

بوابة الأهرام.

2014-09-09