#
تعاون وشيك بين الجزائر وروسيا في كافة المجالات

تعاون وشيك بين الجزائر وروسيا في كافة المجالات

أكد وزير الخارجية الجزائري عبدالقادر مساهل ،أن روسيا والجزائر تربطهما علاقات تاريخية، كما أن البلدين حريصان ولديهما رغبة مشتركة في زيادة التعاون في كافة المجالات سواء العسكرية و السياسية و التجارية و الاقتصادية والسياحية .

وأوضح مساهل في مقابلة مع قناة روسيا اليوم الاخبارية التي أوردتها اليوم الأربعاء إن زيارته لموسكو تندرج في إطار الزيارات المتبادلة بهدف زيادة التعاون والشراكة بين البلدين واستجابة أيضا لدعوة من نظيري الروسي سيرجي لافروف ، مضيفا أن موسكو والجزائر وقعتا اتفاقية شراكة استراتيجية عام 2001 اعطت ديناميكية استثنائية للعلاقات بين البلدين حتى الآن.

وأضاف أن الشعب الجزائري لا ينسى دعم روسيا للثورة الجزائرية ووقوفها إلى جوار بلاده بعد الاستقلال،مشيرا إلى أن وفدا جزائريا سيقوم بزيارة مرتقبة إلى روسيا في إطار المساعي لإدخال مواد جزائرية للسوق الروسية.

وحول توقيع الجزائر للبرتوكول الإضافي لمنع الانتشار النووي في فيينا والهدف منه، أضاف إن الجزائر من الدول السباقة الموقعة على المعاهدة الدولية لمنع انتشار الأسلحة النووية ، و أن التوقيع على البرتوكول الإضافي كان ضروريا للجزائر التي لعبت دورا كبيرا في إطار الدعوة لاستخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية”.

وأشار إلى أن ليبيا دولة جوار للجزائر وتربطها نحو أكثر من 1000 كيلو متر حدود معنا ، مضيفا أن بلاده من الدول الحريصة على استقرار ليبيا.
وأضاف أن الجهود الجزائرية مستمرة للتوصل إلى حل سياسي يحافظ على وحدة ليبيا وسيادتها،معربا عن اقتناعه بأن حل هذه الأزمة  خاص بليبيا فقط ، و لا يمكن التدخل فيه ، وأن ما يعرقل جهود حل الأزمة التدخلات الخارجية ووجود أجندات لبعض الدول.

وأكد وزير الخارجية الجزائري “أن دول جوار ليبيا حريصة على استقرارها لأنها أمن قومي وقضية استراتيجية لهذه البلدان “، موضحا أن الفوضى تفتح المجال أمام نمو الإرهاب ،لأن الإرهاب قضية تهم المجتمع الدولي ككل .

2018-02-21