#
تعاون مصرى روسى لتحديث المفاعلات النووية بالضبعة

تعاون مصرى روسى لتحديث المفاعلات النووية بالضبعة

 أ ش أ

 اتفقت مصر وروسيا على استكمال منظومة التعاون النووي السلمي بين البلدين والتي تشمل تحديث وتطوير المفاعل النووي البحثي المصري الأول الذي كانت موسكو قد قامت بتصنيعه في نهاية الخمسينيات وبدأ العمل به عام 1961، وتوريد الوقود لتشغيل المفاعل الثاني ، والاشتراك في مناقصة مشروع الضبعة النووى السلمى.

  و صرح الدكتور عاطف عبد الحميد عبد الفتاح رئيس هيئة الطاقة الذرية لمجلة الطاقة الذرية -التي تصدرها الهيئة شهريا – أنه تم الاتفاق على ذلك من خلال بروتوكول التعاون الذي أبرم بين الجانبين تحت مظلة فعاليات اجتماعات اللجنة المصرية الروسية المشتركة في دورتها التاسعة التي عقدت بموسكو مؤخرا ، وتم خلالها مناقشة أوجه التعاون بين الجانبين المصري والروسي في عدة مجالات من بينها الطاقة .

 وأوضح عبد الفتاح أنه تم الاتفاق مع روسيا على إجراء فحص فني شامل للمفاعل المصري الأول وإعداد دراسات جدوى لتأهيله وتطويره وتحديثه فى إطار التعاون الدولى بين البلدين بمنحة روسية من خلال وزارة التعاون الدولى.

   وتابع إنه تم طرح مشاركة الجانب الروسى فى مناقصة إنشاء المحطة النووية الاولى فى مصر لتوليد الكهرباء ، وأبدى الجانب الروسى استعداده للمشاركة فى هذه المناقصة ، مشيرا الى انه تم الاتفاق على عقد الدورة القادمة للجنة العام القادم بمدينة شرم الشيخ .

2014-05-18