#
تعاون بين مصر وكوريا الجنوبية في مجال التكنولوجيا الحيوية

تعاون بين مصر وكوريا الجنوبية في مجال التكنولوجيا الحيوية

أكد عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، الدكتور ماجد المنشاوي، إمكانية التعاون بين كل من مصر وكوريا الجنوبية في مجال التكنولوجيا الحيوية، التي تستهدف تطبيق النظم البيولوجية أو الكائنات الحية أو مشتقاتها في صنع أو تعديل المنتجات أو العمليات لاستخدامات معينة.

وقال المنشاوي -خلال كلمته بالمائدة المستديرة لمؤتمر الأعمال المصري الكوري حول الاقتصاد الأخضر والمستقبل- إن شركات الأدوية تستخدم التكنولوجيا الحيوية في تصنيع الأدوية وعلم الصيدلة الجيني، والعلاج الجيني والاختبارات الجينية، بالإضافة إلى أنها تعد المؤشرات الأكثر صلة بعلم الأورام واضطرابات التمثيل الغذائي واضطرابات الجهاز العضلي.

وأشار المنشاوي إلى أن مبيعات الأدوية الحيوية تمثل نحو 15% من مبيعات الدواء عالميًا، كما بلغ حجم السوق العالمية للمستحضرات الصيدلانية الحيوية 149 مليار دولار في عام 2012، وبلغ حجم السوق في 2021 حوالي 351 مليار دولار، مسجلًا معدل نمو نحو 100% خلال 9 سنوات.

وأكد المنشاوي أن هناك دعمًا قويًا في مصر لاستراتيجية دعم التنمية وتشجيع تسجيل المنتجات الصيدلانية التي تستخدم التكنولوجيا الحيوية (مع اهتمام خاص بالبدائل الحيوية)، منوهًا بأن مصر اتخذت مؤخرًا موقفًا حازمًا وقويًا لتنفيذ استراتيجية فعالة لبدء الانتقال من شراء الأدوية المستوردة من المنشأ إلى الأدوية البيولوجية المصنعة محليًا.

وأضاف تتمثل الاستراتيجية المعتمدة في تحفيز الشراكات بين شركات المنتجات البيولوجية المحلية والدولية لتسجيل المنتجات وتسويقها في مصر من خلال اتفاقيات نقل التكنولوجيا، والاستفادة من الخبرة والسجل الحافل لمصنعي المنتجات البيولوجية الدوليين.

وقال المنشاوي إن كوريا الجنوبية لديها بعض من الشركات ذات السمعة الطيبة في هذا المجال ولدينا فرصة حقيقية للتعاون مع هذه الشركات لضمان نقل التكنولوجيا وتدريب الخبراء وتوطين هذه الصناعة، متابعًا: “تنتج كوريا ثمانية مجموعات دوائية خاصة بالأدوية الحيوية من بين أهم 20 مجموعة دوائية على مستوى العالم”.

وعلى المستوى المحلي، أشار إلى أن السلطات المصرية تمكنت من الاستجابة لنقص الأنسولين من خلال التطوير المحلي السريع للأنسولين البشري معاد التركيب، كما حققت مصر نجاحًا مماثلًا في إنتاج أساليب التشخيص والعلاجات الخاصة بالتهاب الكبد الفيروسي “بي” و”سي”.

ولفت إلى أنه مع إدخال التكنولوجيا الحيوية، دخلت العديد من الشركات المحلية في هذا السوق، كما هو الحال مع المستحضرات الصيدلانية العامة التقليدية، إذ عادة ما تستورد معظم الشركات بكميات كبيرة، ثم تقوم بتغليف المنتجات.

وتابع أن منتجات التكنولوجيا الحيوية اتخذت خطوة إلى الأمام من خلال تصنيعها جزئيًا أو كليًا محليا، ويوجد فرصة جيدة للتعاون بين مصر وكوريا للدخول في شركات سواء استثمار مباشر أو نقل تكنولوجيا للتعاون لتصنيع تلك المستحضرات البيولوجية والعلاج الجيني، مع الاستفادة من الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية مثل الكوميسا، التي تزيل الحواجز التجارية بين الدول واتفاقيات التجارة الحرة بين الدول الإفريقية؛ مما يسمح لكوريا بالعبور إلى القارة الإفريقية من خلال التواجد في مصر وفتح الأسواق الإفريقية لتلك المنتجات.

2022-01-20