#
تعاون بين مصر والدنمارك لإنشاء مشروعات طاقة رياح بقدرة 2200 ميجاوات

تعاون بين مصر والدنمارك لإنشاء مشروعات طاقة رياح بقدرة 2200 ميجاوات

اعلنت وزارة الكهرباء اليوم الثلاثاء انها بصدد تنفيذ مشروعات طاقة رياح بقدرة 2200 ميجاوات بالتعاون مع الدنمارك خلال خمس سنوات.

وصرح الوزير محمد شاكر بان التعاون سيكون بين هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وشركة “فيستاس” VESTAS الدنماركية ويبدا بدراسة إتاحة أرض لتنفيذ مزرعة رياح قدرة 250 ميجاوات بمنطقة غرب النيل.

وبحث الوزير مع لارس كريستيان وزير الطاقة الدنماركي والوفد المرافق له، سبل دعم وتعزيز التعاون بين جمهورية مصر والدنمارك في مجال الطاقة المتجددة، مما سيساعد على توفير عدة آلاف من فرص العمل.

وشمل الوفد المرافق للوزير الدنماركي نيكولاى هاريس من سفارة الدنمارك بالقاهرة، آندرياس رانيفاد رئيس مجموعة شركة “فيستاس” الدنماركية المتخصصة في مجال محطات طاقة الرياح.

وأضاف شاكر أنه من المنتظر إنشاء شركة مشتركة لإدارة وصيانة المشاريع وزيادة مساهمة المكون والإنتاج المحلى بنسبة تصل إلى 30 % من حجم الاستثمارات للمشروعات المستهدفة، للمساهمة في تنفيذ إستراتيجية قطاع الكهرباء المصري والتي تتضمن الوصول بمساهمة الطاقة المتجددة بنسبة تصل إلى 20 % من مزيج الطاقة في مصر حتى عام 2022.

ونوه بأن مجالات التعاون تشمل إنشاء مشروعات توليد كهرباء من طاقة الرياح تتضمن الدعم الفنى والتصنيع والتركيب، وتشجيع الامكانات المحلية للصناعات المتعلقة بطاقة الرياح، وتشغيل وصيانة مشروعات الطاقة المتجددة بالشراكة مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وتنمية الموارد البشرية وتدريب الكوادر، والمساهمة في تمويل مشروعات الرياح بنظام التصميم والشراء والإنشاء “إي بي سي” EPC، إضافة إلى إتاحة التمويل من الوكالة الدنماركية للتنمية (دانيدا).

حضر اللقاء المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والدكتور محمد موسى عمران وكيل أول الوزارة، والدكتور محمد السبكى رئيس هيئة تنمية واستخدام الطاقة المتجددة، والمهندس جمال عبدالرحيم رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وبعض قيادات الوزارة والشركة القابضة لكهرباء مصر.

أ ش أ

2016-08-23