#
تعاون بين “الآثار” و”القوات المسلحة” لاستكمال متحف شرم الشيخ

تعاون بين “الآثار” و”القوات المسلحة” لاستكمال متحف شرم الشيخ

ناقش الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار والتراث، ومسئولو الإدارة الهندسية بالقوات المسلحة، آليات دفع العمل بمتحف شرم الشيخ وإمكانية مشاركة القوات المسلحة في استكمال العمل بالمراحل المتبقية من مشروع المتحف من خلال مذكرة تفاهم تجمع كلا الطرفين.

جاء ذلك خلال استقباله اليوم ، رئيس هيئة البحوث العسكرية للقوات المسلحة، وبحضور اللواء محمد الشيخة رئيس قطاع المشروعات والأثري أحمد شرف رئيس قطاع المتاحف، حيث بحث الجانبان بنود وتصور وضع صيغة تفاهم تجمع بين وزارة الآثار والقوات المسلحة، تعمل على استكمال المشروع بأسرع وقت ممكن لافتتاحه أمام السياحة المحلية والعالمية .

وأوضح وزير الآثار، أن المتحف مقام على مساحة 52 فدانًا تمثل نسبة البناء 14 ٪ والباقي مساحات خضراء وأماكن لانتظار السيارات، وساحات عرض مفتوحة، مشيرًا إلى أن المتحف يلقي الضوء على المدينة السيناوية، وإبراز دورها من الناحية الأثرية والتاريخية، حيث سيعرض 7000 قطعة أثرية، تبدأ من العصر الفرعوني وحتي العصر الحديث “أسرة محمد علي”، مؤكدًا أن المتحف سوف يوفر حوالي ألف فرصة عمل لأبناء سيناء من أثريين ومرممين وإداريين وعاملين بالبازارات والكافيتريات.

من جانبه قال أحمد شرف رئيس قطاع المتاحف، إن المتحف يضم مسرحًا وسينما و7 قاعات عرض وقاعة مؤتمرات تسع لـ 1000 فرد، بالإضافة لمكتبات الأطفال والكبار، واستراحات وكافيتريات ومحال تجارية وبازارات، مؤكدًاأن المتحف على مستوي عال من القيمةالجمالية والحضارية والأثرية والتي تتناسب مع أهمية المدينة.

ومن جانبه أوضح اللواء محمد الشيخة رئيس قطاع المشروعات، أنه تم الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى، والتي شملت إنشاء مبني المتحف والمباني الإدارية، وتم الانتهاء من إنشاء 26 بازارًا منها 19 لعرض المنتجات السيناوية والهدايا، و9 بازارات إنتاجية ينتج فيها المنتجات السيناوية، ليشاهد الزائر مراحل إنتاج هذه المصنوعات، وأيضا للحفاظ على هذه المهن حتى لا تندثر وتنتهي.

لافتًا إلى أن المرحلة المتبقية تتمثل فى إعداد قاعات العرض المتحفي، والتنسيق العام للموقع وتوفير وسائل تأمين المتحف من أجهزة الإطفاء الإليكترونية وحمايته ضد محاولات السرقة بأحدث تقنيات أنظمة التأمين الإليكترونية، وتنفيذ شبكات المياه والصرف الصحي للمتحف وملحقاته الخدمية.
المصدر: وكالات

2014-07-15