#
تركيا تنجح في شراء نظام الدفاع الجوي اس-400 من روسيا

تركيا تنجح في شراء نظام الدفاع الجوي اس-400 من روسيا

قال خبير شؤون الأمن والدفاع التركي عبد الله آجار إن روسيا وتركيا نجحتا المفاوضات بشأن تسليم نظام الدفاع الصاروخى “إس – 400” الروسى الصنع إلى أنقرة, وهي صفقة من شأنها أن تمثل تحولا كبيرا في مسار سياسات تركيا.

وذكرت وكالة أنباء (سبوتنك) الروسية أن الرئيس التركي رجب طيب أروغان قال في مؤتمر صحفي له بأنقرة أمس الأول الاثنين أنه ليس هناك ما يدعو إلى القلق في واشنطن بشأن محادثات أنقرة وموسكو حول الحصول على نظام إس -400.

وتساءل الرئيس التركي عن السبب الذي يدعو للقلق إزاء مثل هذا الاتفاق؟ قائلا “ينبغي علي كل بلد أن يتخذ التدابير اللازمة لحماية أمنها. فكم من مرة تحدثنا مع الولايات المتحدة, ولكنها لم تثمر, وسواء كان يروق لها أم لا, يجب أن نضع خططا بشأن نظام إس- 400”.

كانت الولايات المتحدة قد أشارت مؤخرا إلى أنه إذا قامت تركيا بشراء نظام إس-400 من روسيا سيصبح ذلك مصدر قلق كبير لواشنطن.

وصرح وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس في وقت سابق بأن الصفقة المحتملة بين روسيا وتركيا سوف تثير تساؤلات حول التوافق الفنى والتشغيلى لنظام أس-400 مع معايير حلف شمال الأطلسي (الناتو), وسوف يتعين على تركيا أن تبرر موقفها إزاء اختيار سلاح ذي صناعة روسية.

ووفقا لخبير شؤون الأمن والدفاع التركي عبد الله آجار, فإن السبب وراء مخاوف الولايات المتحدة أبعد من صفقة إس-400 المحتملة, فهو يتعلق بتصميم تركيا على معارضة خطط من شأنها أن “تهدد سلامة أراضي تركيا”.

وقال آجار إنه منذ غزو العراق في عام 2003, ينفذ الغرب “خطة لإعادة ترسيم خريطة الشرق الأوسط” الأمر الذي أدى إلى تزايد الخطر الإرهابي بالقرب من الحدود التركية, بما في ذلك صعود داعش.

وذكر أن تلك السياسة الغربية تنطوي علي سلسلة من الغزوات الغربية الجديدة بالمنطقة, وتحتاج تركيا إلى نهج جديد لمعارضة هذه السياسة.

كما قال آجار إن أنقرة بدأت تفقد ثقتها في الغرب بسبب سياسة الغرب في دعم جماعات ترغب في “تجزئة تركيا”.

وقال “بالطبع تركيا لن تقف مكتوفة الأيدي, ومن ثم تجد البلاد نفسها في مشاكل كبيرة في المستقبل. فلا يوجد سبب خاص يدعو أنقرة لاعطاء مصداقية لوعود الغرب”.

وبدأت المفاوضات بين روسيا وتركيا حول تلك الصفقة منذ عام 2016.

وكان المدير التنفيذي لشركة روستيك الروسية سيرجي تشيميزوف, قد أعلن في مارس الماضي أن أنقرة مستعدة لشراء أنظمة أس-400 بقرض تمنحه موسكو.

وفى 18 يوليو, قال تشيميزوف إن القضايا التقنية المتعلقة بعقد توريد انظمة إس -400 إلى تركيا تم حلها, ولم يتبق سوى القضايا الإدارية.

وأشارت الصحيفة إلى أن إس-400 تريومف بمثابة جيل جديد من أنظمة الصواريخ الأرض جو المتنقلة التي يمكنها أن تحمل ثلاثة أنواع مختلفة من الصواريخ القادرة على تدمير أهداف متحركة على مدى قصير إلى بعيد, وهي مصممة لتتبع وتدمير أنواع مختلفة من الأهداف الجوية, من طائرات الاستطلاع إلى الصواريخ الباليستية.

وقالت الصحيفة إنه “حتى هذا اليوم, أبرمت روسيا اتفاقا لتوريد هذا النظام فقط إلى الصين. وبالإضافة إلى تركيا, هناك أيضا محادثات جارية مع الهند لبيع هذا النظام اليها”

2017-07-26