#
تركيا تقرر حجب كل موقع إلكتروني يعيد نشر الصفحة الأولى لصحيفة “شارلي إيبدو”

تركيا تقرر حجب كل موقع إلكتروني يعيد نشر الصفحة الأولى لصحيفة “شارلي إيبدو”

قرر القضاء التركي حجب مواقع الإنترنت التي تعيد نشر رسم النبي محمد الذي تصدّر الصفحة الأولى لصحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة والتي يظهر فيه النبي “محمد”(صلى الله عليه سلم) باكيا وحاملا لافتة مكتوب عليها “أنا شارلي”.

أعلنت وكالة الأناضول التركية، أن محكمة تركية أمرت- الأربعاء- بحجب مواقع الإنترنت التي تعيد نشر رسم النبي “محمد” (صلى الله عليه سلم) المنشور على الصفحة الأولى لأسبوعية “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة والذي أثار ردود فعل غاضبة في الدول الإسلامية.

ويمثل الرسم النبي “محمد” (صلى الله عليه سلم) حاملا لافتة عليها كتابة “أنا شارلي” التي رفعها ملايين المشاركين في مسيرات في فرنسا والخارج تضامنا مع الصحيفة بعد الهجوم الذي أودى بالقسم الأكبر من هيئة تحريرها في 7 يناير.

وكانت صحيفة جمهورييت المعارضة التركية واجهت وحدها الضغوط والتهديدات المتزايدة في الدول المسلمة، إثر نشرها بعض رسوم صحيفة “شارلي إيبدو” الساخرة وإحداها للنبي “محمد” (صلى الله عليه سلم) ، بعد الاعتداء الذي قضى على أعضاء في هيئة تحرير الصحيفة الفرنسية.

وبعد عملية دهم قامت بها الشرطة ليلا لمقر الصحيفة المعارضة بشدة للرئيس الإسلامي المحافظ رجب طيب أردوغان، وزعت جمهورييت ملحقا من أربع صفحات يتضمن مقتطفات مترجمة إلى التركية من عدد “شارلي إيبدو” الصادر اليوم، والذي أثار مجددا غضب العالم الإسلامي.

وأعلنت جمهورييت على موقعها الإلكتروني أن الشرطة داهمت ليلا مركز توزيعها في إسطنبول وتفحصت مضمون الصحيفة واتصلت بنائب عام قبل السماح بتوزيعها.

وكان من المقرر أساسا أن توزع الصحيفة العدد الكامل من “شارلي إيبدو” غير أن إدارتها قررت الثلاثاء بعد مناقشة المسألة الاكتفاء بأربع صفحات تختزل أبرز ما في الصحيفة الفرنسية.

والصحيفة التركية هي حتى الآن وسيلة الإعلام الوحيدة التي تجرأت على نشر هذه الرسوم في بلد مسلم.
المصدر: الفرنسية ( أ ف ب )

2015-01-14