#
تركيا تعترف بأنها ممر لنقل البترول لإسرائيل.. وتعلن الحداد 3 أيام على ضحايا غزة

تركيا تعترف بأنها ممر لنقل البترول لإسرائيل.. وتعلن الحداد 3 أيام على ضحايا غزة

أعلنت تركيا الحداد ثلاثة أيام على ضحايا العدوان الإسرائيلى على غزة، حسبما قال نائب رئيس الوزراء بولت أرينتش.

جاء ذلك فى وقت ذكرت وسائل الإعلام التركية أن هناك دعوات متزايدة من قبل السلطات البلدية لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية، من جانب آخر، اعتبر وزير الخارجية التركى أحمد داوود أوغلو أن العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة يهدف، إلى القضاء على حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية.

فى غضون ذلك، نفت تركيا ما تداولته مؤخرا وسائل إعلام محلية وإقليمية وعالمية حول بيع وقود الطائرات أو الغاز التركى إلى إسرائيل فى ظل عدوانها على قطاع غزة، إلا أنها لم تنف أن بعض الشركات تستخدم البلاد كممر لنقل البترول إلى إسرائيل.

ونقلت وكالة “إخلاص” للأنباء عن وزير الطاقة التركى تانر يلديز، تأكيده أن بلاده لم تبع البترول إلى تل أبيب، لافتا إلى أن بعض الشركات تستخدم تركيا كطريق عبور لنقل البترول إلى إسرائيل.

وكان نمرود نوفيك رجل الأعمال الإسرائيلى الأشهر فى مجال بيع وشراء الغاز الطبيعي، قد سبق وأشار إلى أنه برغم التطورات الحالية إلا أن السفن التركية ما زالت ترسو فى موانيء “حيفا” لتحميل البضائع والعودة بها إلى أنقرة، ونوه إلى أن العلاقات التجارية بين تل أبيب وأنقرة لم تتأثر بالحرب الدائرة فى قطاع غزة، وأن صفقات الغاز بين البلدين مستمرة لمدة ٢٠ عاما قادمة.
المصدر: وكالات

2014-07-23