#
تركيا تستضيف اليوم قمة رباعية حول الصراع السورى بمشاركة ميركل وماكرون وبوتين

تركيا تستضيف اليوم قمة رباعية حول الصراع السورى بمشاركة ميركل وماكرون وبوتين

تستضيف تركيا اليوم قمة رباعية حول النزاع السوري يحضرها الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والفرنسى ايمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل في أول لقاء من هذا النوع مع قادة بارزين من الاتحاد الاوروبي.

وتتعاون تركيا الداعمة لفصائل معارضة سورية، مع روسيا وايران الداعمتين لنظام الرئيس بشار الاسد في جهود انهاء النزاع في سوريا المستمر منذ أكثر من سبع سنوات.

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين أن القمة ستعقد بمشاركة الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فى مدينة اسطنبول .

وأضاف أن القمة ستتناول بشكل خاص الوضع في محافظة إدلب، المعقل الأخير للفصائل المعارضة والجهادية في سوريا، و”العملية السياسية” التي يفترض أن تفضي إلى تسوية النزاع الدائر منذ 2011.

ووقعت روسيا وتركيا اتفاقا في 17 سبتمبر ينص على إقامة منطقة منزوعة السلاح حول إدلب تفصل بين مناطق سيطرة المعارضة والجهاديين وتلك التي تسيطر عليها القوات الحكومية السورية.

وسبق أن حضر اردوغان ثلاثة لقاءات قمة حول سوريا مع بوتين والرئيس الايراني حسن روحاني.

لكنها المرة الاولى التي تجمع قمة الرئيسين التركي والروسي مع أقوى دولتين في الاتحاد الاوروبي.

وكان إردوغان أعلن في الصيف أنه يعتزم عقد قمة رباعية في أوائل سبتمبر لكنها لم تلتئم واجتمع مسؤولون من الدول الأربع في اسطنبول في 14 سبتمبر للتحضير للقمة.

المصدر : وكالات

2018-10-27